المستشفيات التعليمية
المستشفيات التعليمية


المستشفيات التعليمية تعلن تفاصيل جهود وحداتها في إنقاذ حالات كورونا

حاتم حسني

السبت، 18 يوليه 2020 - 01:38 م


أعلن رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية د.محمد فوزي السودة، قيام الطواقم الطبية في وحدات بالعديد من التدخلات الجراحية الدقيقة والناجحة لإنقاذ عدد من مصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأفاد مدير معهد الأمراض المتوطنة والكبد د. باسم عيسى، بأن أحد المريضات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد وتبلغ من العمر 62 عام، كانت تعاني من انسداد في القناة المرارية نتيجة وجود حصوات والتهابات شديدة أدت إلى صدمة تسممية، وهبوط حاد في ضغط الدم وارتفاع بوظائف الكلى، كادت أن تودي بحياتها.

وأضاف د.باسم عيسى، أن الفريق الطبي قام بعمل منظار قنوات مرارية وتركيب دعامة بالقناة المرارية حتى استقرت الحالة، وتم حجزها بالرعايه المركزة للمتابعة، مضيفا أن أطباء قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بمعهد الأمراض المتوطنة والكبد قاموا بعمل بذل لخراج كبير الحجم في البطن لمريضة سكر مصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك عن طريق تركيب قسطرة بذل خارجي استرشادا بالموجات الصوتية بتخدير موضعي.

ومن جانبه، قال مدير مستشفى المطرية التعليمي د.وائل الدرندلي، إن جراحي المستشفى قاموا بعدة تدخلات جراحية، حيث تم انقاذ مريض يبلغ من العمر 40 عاما، يعاني من كورونا وآلام شديدة في الصدر وتم تشخيص الحالة بأنها جلطة حادة بالشريان التاجي، وتم نقله إلى قسطرة القلب وتصوير الشرايين، وتبين وجود انسداد كامل بالشريان الأمامي الأيسر، وتم عمل قسطرة علاجية وتوسيع الشريان وتركيب دعامتين، مؤكدا أن المريض حالته مستقرة، وتم نقله إلى رعاية القلب لاستكمال العلاج.

وأضاف «الدرندلي» أن المستشفى استقبل مريضا يعاني من كسر مضاعف بالكاحل الأيسر مع وجود فقدان في جزء كبير من الجلد والأنسجة والعظام، وذلك نتيجة حادث قطار، مشيرا إلى أنه عقب استقرار الحالة العامة للمريض، أجريت له جراحة تنظيف واستئصال للأنسجة الميتة، وتم عمل مثبت خارجي مثلثي، مؤكدا أن حالته مستقرة ويحظى بكامل الرعاية، مضيفا أن أطقم المستشفى تعاملوا مع مريض آخر يعاني من كسر أعلى عظمة الفخذ الأيمن، وتم إجراء جراحة تثبيت مفتوح بواسطة شريحه معدنية ومسامير ويخضع الآن للعلاج والرعاية الطبية الكاملة.

وتابع أن المستشفى استقبل مريضة تعاني من كسر في قاعدة عنق الفخذ الأيمن وتعاني من أعراض التهاب رئوي نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وبعد استقرار الحالة العامة، أجريت لها جراحه رد مفتوح وتثبيت بواسطه مسمار فخذي ديناميكي حركي وحالتها مستقرة حاليا.

وتابع د.وائل الدرندلي، أن أطقم المستشفى تعاملوا مع مريض يعاني من كسر غير مستقر أعلى عظمة الفخذ الأيسر، ويعاني من أعراض التهاب رئوي بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد، وتم إدخاله الرعاية المركزة، حتى استقرت الحالة العامة و تعافى نسبيا من أعراض الجهاز التنفسي، ثم أجريت له جراحه رد وتثبيت بواسطة مسمار نخاعي تشابكي لأعلى عظمة الفخذ والحالة مستقرة وتخضع حاليا للعلاج.

ومن جهته، مدير مستشفى الساحل التعليمي د. عبد الفتاح حجازي، بأن أطقم المستشفى نجحوا في إنقاذ مريضة عمرها 65 عام، مصابة بفيروس كورونا المستجد، وتعاني من ارتفاع في وظائف الكلي نتيجة لانسداد بحصوة في الحالب الأيمن وتم تفتيت حصوة في الحالب الأيمن عن طريق منظار الحالب وتركيب دعامتين بالحالبين تحت إشراف د. محمد الأتربى إستشارى جراحة المسالك البولية.

وقال مدير مستشفى دمنهور التعليمي د. أسامة البلكي، بأنه تم اليوم إجراء تدخل جراحى عاجل لإنقاذ مريض يبلغ من العمر 67 ومصاب بفيروس كورونا المستجد ويعاني من قرحة معدة منفجرة وعلى الفور تم اجراء الاسعافات الأولية اللازمة وتحضير المريض للعمليات وتم التعامل مع القرحة وإصلاحها جراحيا والمريض الآن بالعناية المركزة ويقوم فريق الجراحة بالمتابعه اليوميه.

ونوه د. عبد الكريم العراقى مدير مستشفي الأحرار التعليمي أنه تم عمل منظار ربط لدوالي المرئ لمريض يعاني من فيروس كوفيد-١٩ وأورام بالكبد بقسم الكبد والجهاز الهضمي والمناظير ، كما تم إجراء عملية لمريض كورونا يبلغ من العمر 80 عاما، لتثبيت كسر بمفصل الفخذ بعمليات الطوارئ بالمستشفى وتم تركيب شرائح ومسامير.

وبدوره قال مدير مستشفى سوهاج التعليمي د.أحمد عز العرب، إن أطباء قسم النساء والتوليد قاموا بإجراء ثالث عملية قيصرية بالمستشفى لأم مصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة الأم والمولود مستقرة وتحت الرعاية والمتابعة على مدار الساعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة