جانب من الحدث
جانب من الحدث


التفاصيل الكاملة لورشة التغطية الإعلامية المهنية لانتخابات مجلس الشيوخ

أسماء البكري- أسامة حمدي

السبت، 18 يوليه 2020 - 07:52 م

نظمت الهيئات الإعلامية، الممثلة في المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، ورشة عمل اليوم السبت 18/7/2020، حول انتخابات مجلس الشيوخ، وذلك بمقر معهد التدريب بماسبيرو.


وتناولت الورشة كل ما يتعلق بالانتخابات، وشارك فيها 90 إعلاميًا وصحفيًا، يمثلون الصحف القومية والحزبية وقنوات التليفزيون المصرى والقنوات الخاصة.

وشارك في ورشة العمل، رئيس وأعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام.

وقال كرم جبر: "الهدف هو الحصول على جميع التسهيلات الممكنة للإعلاميين"، موجها الشكر إلى حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام؛ لتنظيم احتفالية منتدى الإعلام لتغطية انتخابات "مجلس الشيوخ"، في مكان فخم ويليق بالحدث والمناسبة، متمنياً أن تتكرر هذه الفعاليات.

وقال حسين زين: "الإعلام الوطني سيغطي انتخابات الشيوخ بشفافية"، مضيفا أنه على مدار الأيام الماضية كانت هناك جهود وتلاحم بين الهيئات الإعلامية استعدادا للحدث الديمقراطي الكبير "انتخابات مجلس الشيوخ".

وأكد عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن مجلس الشيوخ يدعم استقرار الحياة السياسية، موجها خالص التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لجهوده المتواصلة وحرصه الشديد على استعادة مصر مكانتها على كل الأصعدة.

وأوضح أن مجلس الشيوخ يتيح الفرصة أمام مختلف الأحزاب المصرية للوجود الفعلي على الساحة السياسية، وإتاحة المجال للرأي والرأي الآخر؛ للخروج بصورة مشرفة أمام دول العالم التي أصبحت تنظر إلى الاستحقاقات المصرية بشكل مختلف، والتأكيد على أهمية الالتزام بالحيادية والشفافية التامة، والوقوف على مسافة واحدة من كل المرشحين.

وأكد على تمكين الصحفيين من الحصول على كل المعلومات من الدولة؛ للتأكد من صحتها لعدم نشر المعلومات المغلوطة، وتوفير التدريب اللازم للصحفيين والإعلاميين حول أُسس ومعايير تغطية الانتخابات بصورة مهنية، من خلال عقد دورات تدريبية، وتوفير البيئة اللازمة لعمل الصحفيين وتوافر كل مستلزمات العمل الصحفي والإعلامي.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه يجب أن يكون الإعلامي المكلف بتغطية الانتخابات مهنيا متجردا يلزم نفسه بالمهنية ويستقى الخبر من مصدره، موجها عدة رسائل:

- الإعلام يلعب دورا أساسيا في العملية الانتخابية، وأنه يعد وسيلة للتثقيف والحث على المشاركة.

- التغطية الإعلامية للانتخابات تعد من ممارسات حرية الصحافة على النحو الذي قررته المادة 70 من الدستور كما تعد ضمانة من نزاهة الانتخابات.

- التأكيد على تيسير دور الإعلام وإتاحة المعلومات اللازمة.

- التزام كافة الصحفيين والإعلاميين في ممارستهم بعملهم والالتزام بأحكام القوانين الوطنية المنظمة للصحافة والإعلام، وبقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، ومراعاة الضوابط المهنية، والالتزام بالقواعد المقررة للتغطية الانتخابية واستطلاعات الرأي.

- طالب الإعلام بمراعاة الحياد والموضوعية، وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها، وعدم خلط الرأي بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان.

- استعمال عناوين معبرة عن المحتوى، وعدم سؤال الناخب عن أي المرشحين انتخب.

- الدستور المصري كفل حرية الإعلام وألزم الدولة بضمان استقلال المؤسسات الصحفية.

- التأكيد على حق الصحفي والإعلامي على تلقي إجابة على ما يستفسر عنه.

- الهيئة اتخذت كل التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بانتخابات مجلس الشيوخ.

- تعقيم جميع لجان الاقتراع مرة قبل الاقتراع وأثناء الراحة وبعد الاقتراع، وكذلك في اليوم الثاني.

- فرض ارتداء الكمامة على جميع المشاركين في الانتخابات.

- الهيئة كلفت موظفًا مختصًّا لمراعاة المسافات بين الناخبين وتنظيمها والكشف عن هوية الناخب، وموظفة في لجان السيدات.


- وجود سيارة إسعاف وإلزام كل مرشح بممارسة دعايته على مواقع التواصل الاجتماعي.


وقال المستشار خالد عراق عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات في سبيل إتمام عملية انتخابات مجلس الشيوخ في ظل التحديات التي تواجهها مصر خاصة مع انتشار جائحة فيروس كورونا من خلال:

- قاعدة بيانات الناخبين تتضمن حوالى 63 مليون ناخب يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات.

- زيادة عدد اللجان الفرعية بسبب جائحة فيروس كورونا لحوالي 17 ألف لجنة فرعية.

- إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بالإجراءات الوقائية، ومنها ارتداء الكمامات الطبية والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي خارج وداخل اللجان الفرعية.

- الهيئة تيسر قدر المستطاع لجميع الناخبين أن يدلوا بأصواتهم، حيث تبنت العمل منذ تشكيلها على دعامتين، الأولى مبدأ توفير أقصى درجات التيسير، والدعامة الثانية الالتزام الصارم بالدستور والقانون لكي تخرج الانتخابات نزيهة وشفافة.

- كلمة التزوير اختفت من القاموس المصرى من سنوات.

- المحبوسين احتياطيا لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ تطبيقا لمبدأ أن "المتهم بريء حتى تثبت إدانته، لكن قد يعوق تصويته مسائل لوجستية".

- كل من يحمل تصريحا من الهيئة الوطنية للانتخابات، مسموح له أن يدخل اللجان، ولكن دون أن يعيق العملية الانتخابية سواء خلال التصويت أو الفرز.

وقال المستشار محمد أبوضيف عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، إن استحقاقات مجلس الشيوخ، تأتي في ظل معاصرة تحديات عظيمة يمر بها الوطن وهو الحفاظ على الدولة المصرية التي تحارب الإرهاب وتنفذ خطة تنمية اقتصادية.

وتحدث المستشار وليد محمود، عن الإجراءات والقوانين المنظمة لتشكيل وتقسيم مجلس الشيوخ والعملية الانتخابية، وعن تعيينات رئيس الجمهورية وتخصيص مقاعد للمرأة، وتقسيم مصر إلى 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي و4 دوائر تخصص لانتخاب بنظام القوائم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة