صورة موضوعية
صورة موضوعية


«من طرد الهكسوس إلى انتصار أكتوبر».. أول فيلم تسجيلي مترجم يرصد الحروب المصرية 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 18 يوليه 2020 - 08:04 م

عرض برنامج "المساء مع قصواء"، المذاع عبر قناة "TeN" وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، فيلما تسجيليا مترجما للغة الإنجليزية عن أبرز المعارك العسكرية التي خاضها الجيش المصري منذ العهود المصرية القديمة وحتى انتصار 6 أكتوبر عام 1937، والتي غيرت قواعد العسكرية التاريخية والعالمية وكيف تأثرت بها.

ويدور الفيلم حول عدد من المعارك الحربية في مصر القديمة والحديثة والتي تمثل لوحة شرف في تاريخ العسكرية المصرية، وصفحة علمٍ للعلوم العسكرية قديما وحديثا، وكيف استطاعت هذه المعارك أن تغير مسار التاريخ العالمي والفكر العسكري.

وتحدث الفيلم عن معارك طرد الهكسوس، والتي وقعت عام 1580 قبل الميلاد، حيث قاد الملك أحمس جيوشه، إلى ساحات القتال زودًا عن مصر، ومعركة "مجدو" التي وقعت في سوريا في 19 أبريل سنة1479 قبل الميلاد، بين الجيش المصري بقيادة الملك تحتمس الثالث، ضد بقايا الهكسوس.

وأيضا معركة "قادش" والتي وقعت بين الجيش المصري بقيادة الملك رمسيس الثاني، والحيثيين بقيادة الملك مواتللي الثاني بمدينة قادش السورية، عام 1274 قبل الميلاد، وهي أقرب معركة في التاريخ المكتوب، ومعركة الدلتا عام 1175 قبل الميلاد، ودارت بين الجيش المصري وشعوب البحر المتوسط، ثم معركة طرد "الفرس" ، حيث قاد البطل أمير تاوس "آمون حر" سليل الأسرة المصرية الملكية السادسة والعشرين، وغيرها وصولا لمعركة السادس من أكتوبر عام 1937 وانتصار مصر على إسرائيل.

وقالت قصواء الخلالي إن الهدف من هذا الفيلم هو تنمية روح الانتماء وترجمته للإنجليزية تستهدف مخاطبة العالم عبر الإعلام المحلي في هذا الظرف الدقيق من عمر مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة