المستشار بها أبو شقة، رئيس حزب الوفد المستشار بها أبو شقة، رئيس حزب الوفد

بالأسماء.. "الوفد" يدفع ب6 مرشحين على القائمة الوطنية للشيوخ

أسامة حمدي الأحد، 19 يوليه 2020 - 03:25 م

حصل حزب الوفد، برئاسة المستشار بها أبو شقة، رئيس الحزب، على 6 مقاعد في "القائمة الوطنية من أجل مصر" والتي تضم 11 حزبا سياسيا، لخوض انتخابات مجلس الشيوخ.


وحصلت "بوابة أخبار اليوم" على أسماء مرشحي الوفد على القائمة الوطنية، وهم: الدكتور ياسر الهضيبي، أمل رمزى، المهندس حازم الجندى، طارق عبد العزيز، طارق تهامي، سعيد ضيف الله.

وتجرى انتخابات مجلس الشيوخ بنظام القائمة المغلقة المطلقة 100 عضو، و100 فردي، بالإضافة ل100 يعينهم رئيس الجمهورية.

كان تحالف القائمة الوطنية من أجل مصر، قد أعلن أنه تم الانتهاء من تشكيل القوائم الانتخابية للتحالف الانتخابي للأحزاب لخوض انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة، وذلك بحضور ممثلي 11 حزبا سياسيا المشاركين في القائمة المشار إليها.

وأكد التحالف أن القائمة الوطنية تعد تحالفا انتخابيا وليس سياسيا، وتنتهي بانتهاء الأحزاب، مؤكدا أن كافة الأحزاب قامت بطرح مرشحيها في القائمة، والذين قاموا بإعداد الأوراق المطلوبة وتسليمها للمثل القانوني للقائمة، تمهيدا للتقدم بها للجان تلقي طلبات الترشح.

وشمل اجتماع تحالف القائمة الوطنية حضور المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق رئيس مستقبل وطن، والربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، والفريق جلال هريدي رئيس حزب حماة الوطن، والنائب سليمان وهدان الرئيس الشرفي لحزب الوفد، ود. وليد دعبس نائب رئيس حزب مصر الحديثة، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، والنائب السيد عبد العال رئيس حزب التجمع، والمهندس علي عبد النبي نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ومحمد عطية الفيومي نائب رئيس حزب الحرية المصري، واللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية، والإعلامي يوسف الحسيني المتحدث الرسمي باسم القائمة الوطنية.

وأغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، وقد تقدم للترشح 912 مرشحا.

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، أن لجان فحص الطلبات والبت في صفات المرشحين تقوم بالمراجعة لتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة، وتبت في مدى صحة انتماء كل مرشح في النظام الفردي إن كان من الأحزاب أو كونه مستقل، كما تفحص اللجنة المستندات المقدمة من كافة المترشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

وأشار إلى أن الهيئة، ستعلن الأحد، القائمة المبدئية للمرشحين، من خلال قيام لجان المتابعة عقب انتهاء لجان الفحص بتعليق كشفين بطريقة ظاهرة أمام مقر الـ 27 محكمة ابتدائية، أحدهما مستقل بأسماء المرشحين بالنظام الفردي الذي قٌبلت أوراقهم متضمنا الرمز الانتخابي والانتماء الحزبي –إن وجد- أو كونه مستقلا، والثاني بأسماء القوائم التي ينتمي إليها المرشحين والصفة التي تثبت لكل منهم والرمز الانتخابي لكل قائمة ، ويستمر عرض الكشفين للأيام الثلاثة وهي الأحد والإثنين والثلاثاء، على أن تبدأ فى ذات الوقت مرحلة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإداري.

وتجرى عملية الاقتراع خارج مصر يومي الأحد والاثنين 9 و10 أغسطس المقبل، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء حسب توقيت كل دولة داخل مقار السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وفقا للضوابط التي اتخذتها الهيئة بشأن إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية في ضوء ما يجتاح دول العالم من تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما تجرى الانتخابات داخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس، وتعلن النتيجة بحد أقصى 19 أغسطس.

وفي حال الإعادة، تجرى الانتخابات خارج مصر يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر المقبل، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر على أن تعلن النتيجة النهائية بحد أقصى يوم الأربعاء 16 سبتمبر.

 



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة