صورة تعبرية صورة تعبرية

جراح أوعية دموية: هكذا تتم طريقة فحص القدم السكري للتأكد من الإصابة

منى إمام الأحد، 19 يوليه 2020 - 10:39 م

أكد أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة د.وليد الدالي، أن هناك بعض الأعراض الأولية التي ينبغي التنبه لها،والتي تشير إلى ارتفاع مفاجئ في معدل السكر بالدم، مشيرا إلى أن بعض أعراض تكون مشابهة لنزلات البرد والأنفلونزا فضلا عن بعض الأعراض التي يتم الكشف عنها بواسطة الطبيب.

وأضاف "الدالي" أن طريقة فحص القدم السكري تتم من خلال بعض الأعراض مثل، العدوى، وتشوهات العظام، وتلف الأعصاب المعروف باسم الاعتلال العصبي السكري، وضعف الدورة الدموية، والبحث عن مشاكل البشرة المختلفة، بما في ذلك الجفاف، والتشقق، والنسيج، والبثور، والقرحة والتحقق من أظافر القدمين؛ للبحث عن الشقوق أو العدوى الفطرية، والتحقق أيضًا بين أصابع القدمين للبحث عن وجود علامات العدوى الفطرية.

وأشار أستاذ جراحة الأوعية الدموية إلى بعض اختبارات التقييمات العصبية التي تتم لفحص القدم السكري لدى مريض السكري، حيث يتم إجراء اختبار حساسية القدم للمس، وردود الفعل في الكاحل عن طريق النقر، مؤكدا أن كل هذه الاختبارات تهدف إلى العمل على اكتشاف المرض بشكل مبكر؛ بما يمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

وشدد د.وليد الدالي، على ضرورة إجراء فحص القدم السكري مرة واحدة في العام في حال عدم الشعور بأي أعراض غريبة، بينما في حال الشعور بخدر أو تنميل أو وخز أو تورم في القدم  وصعوبة في المشي يفضل حينها إجراء الفحص عند الطبيب المختص بشكل دوري .
 



 

 

الاخبار المرتبطة

 

ابتكار جديد لحل مشاكل "مينا الأسنان" ابتكار جديد لحل مشاكل "مينا الأسنان" الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 12:26 م


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة