مسبار الأمل قبل الانطلاق - صورة من رويترز
مسبار الأمل قبل الانطلاق - صورة من رويترز


بث مباشر| إطلاق «مسبار الأمل» الإماراتي إلى المريخ

ناريمان محمد

الأحد، 19 يوليه 2020 - 11:59 م

انطلق الأن «مسبار الأمل» الإماراتي على متن صاروخ يابانى من طراز «إتش 2 إيه» ، ليصبح بذلك أول مسبار ترسله وكالة فضاء عربية لدراسة كوكب المريخ ومناخه.

شاهد من خلال «بوابة أخبار اليوم»، البث المباشر لإطلاق «مسبار الأمل» الإماراتي أول مسبار عربي لاكتشاف كوكب المريخ ..

وتستغرق رحلة «مسبار الأمل» 7 أشهر، قاطعًا مسافة تقدر بنحو 493,5 مليون كيلومتر، قبل وصوله إلى مدار بين كوكبي الأرض والمريخ، إضافة إلى فترة تمتد من شهرين إلى 3 أشهر للوصول إلى المدار العلمي، لتبدأ مهمته العلمية، وسيظل المسبار في نطاق الكوكب الأحمر لمدة عام مريخي (687 يومًا)، أي ما يوازي عامين على كوكب الأرض.
 
ويقوم «مسبار الأمل» باستكشاف أعمق التغيرات المناخية في الغلاف الجوي للمريخ من خلال جمع بيانات على مدار اليوم وباختلاف المواسم ومقارنتها ببعضها، كما سيجري المسبار بعض القياسات الأساسية التي تساعدنا على فهم كيفية دوران الغلاف الجوي للمريخ وطبيعة الطقس في كل من طبقتيه السفلى والوسطى.
 
ويستخدم المسبار في مهمته ثلاثة أجهزة علمية صممت خصيصا لتساعده في تحقيق أهداف مهمته ومن المستهدف أن تساعد هذه القياسات والبيانات، بالإضافة إلى مراقبة الطبقات العليا من الغلاف الجوي في فهم أسباب صعود الطاقة وجزئيات الأكسجين والهيدروجين إلى طبقات الغلاف الجوي ومن ثم فهم كيفية هروبها من جاذبية المريخ.
 
ويضم مسبار الأمل مزيجا فريدا من الأجهزة العلمية المتطورة التي صممت خصيصا لهذه المهمة والقدرة على التنقل بين طبقات الغلاف الجوي للمريخ وتغطيته على مدار اليوم و باختلاف المكان وتغير المواسم، وهو ما سيتيح إلقاء نظرة لطالما كنا في أمّس الحاجة إليها على أجواء الكوكب المجاور.
 
جدير بالذكر أنه تم تأجيل إطلاق «مسبار الأمل» مرتين أحدهما من 15 يوليو إلى 17 يوليو.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة