صورة لعملية انطلاق مسبار الأمل للمريخ
صورة لعملية انطلاق مسبار الأمل للمريخ


«بطموحات تعانق السماء».. احتفاء إماراتي بانطلاق مسبار الأمل للمريخ

حسن عادل

الإثنين، 20 يوليه 2020 - 03:44 ص

 

أطلقت الإمارات منذ قليل مسبار الأمل في رحلة استكشافيه للمريخ لتحول رحلة 6 سنوات من الحلم بإطلاق أول رحلة عربية إلى الفضاء لحقيقة.

وبدأت رحلة الحلم الإماراتية في عام 2014 بعد إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية  للإشراف العام على مشروع مسبار الأمل لاكتشاف الكوكب الأحمر بينما كانت مهمة مركز محمد بن راشد للفضاء «MBRSC» هي تصميم وتطوير وتنفيذ إرسال المسبار للفضاء.


وبعد عدد من المحاولات المؤجلة أنطلق اليوم مسبار الأمل إلى المري وأرسل أول إشاراته مما يعني أنه انفصل بنجاح عن الصاروخ الذي حمله للفضاء.

وشهد إطلاق مسبار الأمل حالة من الفرحة العارمة والفخر بين الإماراتيين والذين تابعوا إطلاق بلادهم لأول رحلة بحثية عربية لاكتشاف كوكب المريخ وإعداد دراسة شاملة عنه.

أول ردود الفعل الإماراتية جاءت من خلال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والذي غرد عبر حسابه بتويتر قائلا «تتم دولتنا خمسين عاماً مع وصول مسبارها للمريخ.. وستنتقل للخمسين عاماً القادمة بروح مختلفة وعزيمة متجددة.. وطموحات تعانق السماء.. وشباب لا يقف أمامه شيء».
 

 

وتابع «495 مليون كم سيقطعها المسبار ليكون المهمة العربية الأولى وصولاً للكوكب الأحمر.. وليكون نقطة تحول تاريخية في المسيرة العلمية لدولة الإمارات وللعالم العربي».

 

 

وأضاف «مهمتنا نجحت في صنع الإنسان الذي يؤمن بأن لا شيء مستحيل أمام الإرادة والعزيمة».

بينما كتب ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عبر حسابه على تويتر « انطلاق مسبار الأمل إلى المريخ، مرحلة جديدة وفارقة في تاريخنا العربي.. تجسد رؤية الشيخ زايد في الصعود إلى الفضاء.. الإمارات بقيادة الشيخ خليفة تستعد بإذن الله لتحقيق أحد أعظم إنجازاتها بجهود وسواعد كوادرها الوطنية».

 

 

وأضاف «مشروع مسبار الأمل ثمرة جهد نخبة من أبناء الوطن المبدعين، ومشروعنا الأكبر هو استثمارنا بالشباب.. تحية شكر وتقدير لهم ولأخي محمد بن راشد لاهتمامه الشخصي وإصراره على أن يكون هذا الحدث تاريخا مهما في حياة الإماراتيين ومسيرة الدولة ورؤيتها الطموحة إلى المستقبل».

 


بينما غرد وزير الخارجية الإماراتي د.أنور قرقاش عبر حسابه بتويتر قائلا «مسبار الأمل ينطلق في هذه الليلة التاريخية، الإمارات فخر العرب وقوة الأمل تقلص المسافة بين الأرض والسماء، عيشى بلادي عاش إتحاد إماراتنا».

 

 

فيما كتب الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي عبر حسابه بتويتر قائلا «نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد حفظه الله والشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد والحكام وأولياء العهود والإماراتيين والعرب جميعاً بالإطلاق الناجح لمسبار الأمل.. لحظة فارقة لمسيرة الإمارات العلمية والتنموية ولمكانتها  المتقدمة في العالم».

 

 

وتابع في احتفائه بإطلاق مسبار الأمل «اليوم تسجل الإمارات تاريخاً جديداً مجيداً، ومرحلة متجددة من مسيرتها نحو المستقبل، مستذكرين الشيخ زايد والآباء المؤسسين وتضحياتهم الغالية للوصول إلى هذا الإنجاز حيث ترسخ الإمارات مكانتها المرموقة بين الدول وتسخر طاقاتها لخدمة الإنسانية وتطورها».
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة