عيد الأضحى المبارك 2020
عيد الأضحى المبارك 2020


عيد الأضحى 2020| نصائح يجب إتباعها عند شراء الأضحية

عادل إسماعيل

الإثنين، 20 يوليه 2020 - 08:43 ص

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2020، وانتشار شوادر الأضاحي، يقبل الكثيرون على شراء أضحية العيد لتنفيذ سنة الله، ولكن يجب الشراء من أماكن موثوق فيها حتى تضمن أن الأضحية سليمة وليس بها أي عيوب.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» نصائح تساعد المواطنين المقبلين على شراء الأضاحي والتي يجب الانتباه لها جيدا عند الشراء:

-يجب الابتعاد عن الخراف ذات الفرو الكثيف، حيث تخدع المشتري بشكلها ويظن أنها تحوي لحما كثيرا ويمكن اكتشاف الأمر بسهولة عن طريق «بيت الكلاوي» والذي يقع خلف «الإلية» حيث يجب أن يكون ممتلئا وليس فارغا.

-يجب عند شراء الأضحية، مراعاة أن يكون الوزن المثالي للخراف ما بين 50 إلى 60 كيلوجراما حتى يكون فيه لحم ذو جودة.

- يجب عند شراء الأضحية مراعاة السن، فأفضل أنواع الخراف هي التي تتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث أن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي، ويمكن للمشتري التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه «جوزين» كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه لعدم جودة لحمه.

-يجب عند شراء الأضحية، الضغط على بطن الأضحية من الجانبين للتأكد أنها غير مملؤة بالملح وذلك حتى لا يتعرض المشتري إلى عملية خداع من البائع.

- يجب التأكد أن الأضحية خالية من أي عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم: «أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة