رياض المالكي
رياض المالكي


المالكي: «الجنائية الدولية» ستصدر قرارًا بفتح تحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية قريبًا

أحمد نزيه

الإثنين، 20 يوليه 2020 - 12:42 م

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن المحكمة الجنائية الدولية قد تصدر قراراها في أية لحظة حول فتح تحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية، مضيفًا بالقول "على قادة الاحتلال الخوف من ذلك".

وأردف قائلًا، "مستعدون لمثل ذلك القرار، وتابعنا منذ اليوم الأول مسؤولياتنا مع المحكمة من خلال الرسائل التي نوجهها وكان آخرها في الخامس من الشهر الماضي، التي طالبت فيها بتعجيل القرار من قبل القضاة، لأن تأخير اتخاذه سوف يغيب العدالة، خاصة أننا نواجه إجراءات الضم". 

وأشار وزير الخارجية الفلسطيني، إلى وجود قلق وتخوف إسرائيلي حال قررت الجنائية الدولية فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقال المالكي، في حديثٍ تلفزيونيٍ أمس الأحد 20 يوليو: "إن الحكومة الإسرائيلية متخوفة من إصدار المحكمة الجنائية هذا القرار، وأعرب بنيامين نتنياهو عن قلقه حيال ذلك عندما أجل قرار هدم الخان الأحمر، وعزا ذلك إلى قلقه من أية خطوة قد تتخذها الجنائية الدولية".

وتابع المالكي قائلًا:" هذه قضية مقلقة للجانب الاسرائيلي، ففي حال اتخاذ المحكمة قرارًا بفتح تحقيق رسمي،  يعني هذا أن المسؤولين الإسرائيليين الذين اتخذوا تلك القرارات الخاصة بالجرائم ضد شعبنا، سيكونون ضمن لائحة المتهمين التي ستلاحقهم الجنائية الدولية وسيكون على رأسها نتنياهو".

وأوضح المالكي قائلًا إنه "عندما قررت المدعية العامة في الثاني والعشرين من يناير الماضي مطالبة الدائرة التمهيدية الأولى بخصوص الولاية الجغرافية أو القضائية، هي تعلم بأن لديها تلك الولاية والتي خولت بها عندما وجه إليها الرئيس محمود عباس رسالة في ديسمبر عام 2014 ، ورغم ذلك هي أرادت التأكيد على مثل ذلك المطلب، وطلبت منا ومن الجانب الإسرائيلي وعدة دول تقديم مرافعات، وقدمت كل الأطراف المرافعات في المرحلة الأولى، وبعض الدول قدمت مرافعات لصالح الجانب الفلسطيني ودول أخرى لصالح الجانب الإسرائيلي".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة