كنيسة دير "ابو فانا"
كنيسة دير "ابو فانا"


نائب «الأعلى للآثار» يزور ملوي للاطلاع على الجزء المنهار من جدار كنيسة دير «أبوفانا»

شيرين الكردي- مي سيد

الإثنين، 20 يوليه 2020 - 01:27 م

 

توجه منذ قليل د. جمال مصطفي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية، إلى مركز ملوي بمحافظة المنيا، علي رأس لجنة أثرية هندسية وذلك عقب الإنهيار الجزئي للجدار المضاف غير الأثري للسور الشمالي من كنيسة دير "ابو فانا" الأثرية، ويقع هذا الجدار بالجهة الشمالية خارج الكنيسة الأثرية.

وأوضح د. أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية أن الجزء المنهار من السور ليس أثريا، بل تم إضافته كتعلية في فترة متأخرة، وكان في حالة سيئة من الحفظ حيث كان مصلوبا تمهيدا لإزالته بطريقة علمية سليمة، مؤكدا أن الانهيار لم ينجم عنه آية إصابات مادية أو في الأرواح وأن الكنيسة الأثرية لم تتأثر وأنها في حالة جيدة من الحفظ. 

وأحال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الواقعة للتحقيق بالنيابة، حيث أن المجلس يولي إهتماما كبيرا بتراث مصر القبطي حيث قام بترميم العديد من الأديرة والكنائس القبطية، منها مؤخرا علي سبيل المثال دير الأنبا بضابا بنجع حمادي، والكنيسة المعلقة بمصر القديمة، ودير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وكنيسة ماري مينا بفم الخليج، ودير الأنباء بسنتأوس بنقادة ودير الملاك ميخائيل بنقادة ودير مارجرجس بنقادة وأديرة نقادة هذه سيتم افتتاحها خلال الفترة القادمة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة