الدكتور عبد الفتاح مطاوع رئيس قطاع مياه النيل الأسبق
الدكتور عبد الفتاح مطاوع رئيس قطاع مياه النيل الأسبق


رئيس قطاع مياه النيل الأسبق: تصريحات إثيوبيا للاستهلاك المحلي

رضا خليل- أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 22 يوليه 2020 - 11:04 م

 

قال الدكتور عبد الفتاح مطاوع، رئيس قطاع مياه النيل الأسبق، إن "سد النهضة الإثيوبي على بُعد نحو 20 كيلومترا من الحدود السودانية، وهناك محطة مياه على هذه الحدود لقياس نسبة المياه التي تدخل من إثيوبيا للسودان، ونحن حاليا في موسم الفيضان والذي يبدأ في يونيو ويستمر حتى سبتمبر، ومن الممكن أن يمر من هذه المحطة في شهر أغسطس في اليوم الواحد فقط نحو 700 مليون متر مكعب من المياه".



أضاف مطاوع، خلال مداخلة مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج "90 دقيقة" عبر فضائية "المحور": "بلاش الأرقام اللي بيعلنوها تخدعنا وبلاش نقلق ودي تصريحات للاستهلاك المحلي وإظهار الانتصار أمام شعبهم.. ومصر مازالت تتفاوض مع إثيوبيا، في حين أن السد العالي أمامه أكثر من 130 مليار متر مكعب مياه، ومصر لديها من وسائل الضغط في هذه القضية الكثير وأمامنا مجلس الأمن والاتحاد الإفريقي".

وتابع: "مش نهاية العالم إنه يروح يملى السد بـ4.5 مليار متر مكعب، ويروح يقول للشعب بتاعه إننا خلاص بقى عندنا بحيرة بدل نهر النيل، لازم ناخد التصريحات دي ونحطها في حجمها الصحيح، وعلى الاتحاد الإفريقي أنه يثبت للمجتمع الدولي إنه قادر يحل مشاكله الداخلية".

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة