محمد صلاح
محمد صلاح


محمد صلاح في قائمة أغنياء كرة القدم بإفريقيا

أحمد أنور

الخميس، 23 يوليه 2020 - 01:28 م

شهدت الدوريات الأوروبية الكبرى، توهج العديد من اللاعبين الأفارقة، والتتويج بالعديد من البطولات مع انديتهم وكان آخرها فوز محمد صلاح بالدوري الإنجليزي مع ليفربول.

سلطت صحيفة "آس الإسبانية" في نسختها العربية على الثروات التي كونوها النجوم الإفارقة من المستطيل الأخضر، ويرصد «آس آرابيا» ثروات أغنى 5 لاعبين كرة قدم في إفريقيا خلال 2020.

ورتبت الصحيفة الأغنى إفريقيا كالتالي:
1- صموئيل إيتو
ضل لاعب كرة قدم إفريقي 4 مرات، وهو أيضا أغنى لاعب كرة قدم إفريقي، بثروة تبلغ 140 مليون دولار.

صامويل إيتو، هو اللاعب الإفريقي الأكثر تميزًا، بعد أن فاز بلقب الدوري الأوروبي 3 مرات، والعديد من ألقاب الدوري الإسباني، لديه على الصعيد الدولي لقبين في كأس الأمم الإفريقية وذهبية أولمبية، وبغض النظر عن مسيرته الكروية المليئة بالثراء نفسه من صفقات التنقل المختلفة التي شارك فيها.
كان إيتو اللاعب الأعلى أجرا في العالم خلال أيامه في نادي «أنجي محج قلعة» الروسي، حيث كان يربح سنويا 25 مليون دولار، ولديه العديد من الشركات في الكاميرون، بما في ذلك شركة اتصالات.
 
2- ديدييه دروجبا
حقق القائد الإيفواري السابق، مسيرة رائعة في نادي تشيلسي لكرة القدم. كان له دور أساسي حيث فازوا بثلاثة ألقاب في الدوري في 2005 و2006 و2010، قبل أن ييقود فريقه للفوز بدوري أبطال أوروبا والدوري في 2012 و 2013 بالترتيب.
كان ديدييه دروجبا يحصل على 170 ألف دولار في الأسبوع في تشيلسي، وكان لديه قفزة في مكاسبه عندما انضم إلى «شانجهاي جرينلاند شينهوا» في نهاية حياته المهنية، على الرغم من فترة قصيرة. كانت أجوره جيدة أيضًا في «جالطة سراي» أيضًا، مما جعله يحصل على 5.2 مليون دولار سنويًا.

وقد استمتع أيضًا بعدد من صفقات الإعلانات مع شركات متعددة الجنسيات، مثل شركة بيبسي وغيرها.
3- يايا توريه
يتبع لاعب خط الوسط الإيفواري، مواطنه ديدييه دروجبا من حيث أغنى لاعبي كرة القدم الأفارقة في عام 2020، بثروة صافية تبلغ 80 مليون دولار.

انضم يايا توريه إلى سيتي، قادما من برشلونة ووقع صفقة لمدة خمس سنوات بقيمة مذهلة تبلغ 55.6 مليون جنيه إسترليني.

كان توري سيحصل على أجر أساسي قدره 185000 جنيه إسترليني قبل أسبوع من الضرائب، لكن من المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 221000 جنيه إسترليني عندما تدخل شريحة الضرائب الحكومية بنسبة 50٪ حيز التنفيذ.
بالإضافة إلى أجره الأساسي الذي لا يُصدق، كان نجم ساحل العاج الدولي يتلقى أيضًا دفعة حقوق الصورة بقيمة 1.65 مليون جنيه إسترليني سنويًا بالإضافة إلى مكافأة إضافية بقيمة 823000 جنيه إسترليني في كل مرة يتأهل فيها سيتي لدوري أبطال أوروبا.

فاز يايا توريه، بثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز مع مانشستر سيتي.
4- محمد صلاح
مع بداية احترافه الأوروبي عبر بوابة بازل السويسري، لفت النجم المصري محمد صلاح أنظار المتابعين في كل الأندية التي لعب لها، باستثناء تشيلسي الإنجليزي، حيث لم يحظ بمشاركات كافية لإثبات نجوميته.

أما التألق الفارق فكان مع فريقه الحالي ليفربول الإنجليزي، الذي انتقل إليه في العام 2017 بعقد قيمته 50 مليون جنيه إسترليني.

وكان صلاح من وقتها واحد من بين أهم 3 لاعبين في محور هجوم ليفربول، مع زميليه ساديو ماني وروبرتو فيرمينيو، وساعد الريدز على الفوز بدوري أبطال أوروبا عام 2017، وبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) هذا العام، إضافة إلى ألقاب أخرى مثل السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.وتبلغ صافي ثروة محمد صلاح 58 مليون دولار، وقد لا يكون أغنى لاعب كرة قدم في إفريقيا 2020 الآن، لكنه في طريقه إلى تحقيق ذلك.

5- إيمانويل أديبايور

لعب إيمانويل أديبايور من 2003 إلى 2006 لصالح موناكو، قبل أن ينضم إلى آرسنال الفرنسي مقابل 3 ملايين جنيه إسترليني، وتبلغ ثروته الصافية 45 مليون دولار.

وقع أديبايور عقدًا لمدة خمس سنوات، مقابل 25 مليون جنيه إسترليني مع مانشستر سيتي في عام 2009، وتمت إعارته إلى ريال مدريد وتوتنهام هوتسبر خلال تلك الفترة، ثم وقع بشكل دائم مع الأخير في عام 2012 مقابل 5 ملايين جنيه.

وقد برع أيضًا في اللعب مع فريقه الوطني توجو، حيث ساعد مانشستر سيتي في التأهل لنهائيات كأس العالم الأولى لكرة القدم في عام 2006، وأديبايور هو أيضًا أفضل هداف في تاريخ توجو برصيد 27 هدفًا.

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة