صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد حذفه اسمها من خرائطه.. فلسطين تدرس إمكانية اعتماد محرك بحث بديل لـ«جوجل»

أحمد نزيه

الخميس، 23 يوليه 2020 - 04:51 م

 

تسبب قيام شركتي "جوجل" و"آبل" بحذف اسم فلسطين من خرائطهما في موجة غضبٍ شعبيٍ في فلسطين، وأعرب مدونون فلسطينيون عن استيائهم الشديد من الخطوة التي قامت بها شركة "جوجل".

وحاولت شركة "جوجل" تبرير الخطوة، بأنها سعت إلى عرض المناطق المتنازع عليها بموضوعية باستخدام خط حدودي رمادي "منقط".

وقال جوجل، "لم يتغير نهجنا فى تصوير المناطق على الخرائط، حيث تحصل جوجل على المعلومات من المنظمات ومصادر رسم الخرائط عند تحديد كيفية تصوير الحدود المتنازع عليها".

لكن هذا التبرير لم يعجب الفلسطينيون الذين اعتبروا الخطوة بمثابة تحدٍ لهم والعرب بشكلٍ عامٍ.

الموقف الرسمي الفلسطيني لم يقف مكتوف الأيدي حيال ما حدث، فتعهد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بمقاضاة شركتي "جوجل" و"آبل" دوليًا.

وقال المالكي، في وقتٍ سابقٍ، "نعمل لتحديد الجهة القانونية الدولية التي سنلجأ إليها لرفع قضية ضد جوجل وآبل".

بديل لجوجل

ولم تكتفِ فلسطين بهذا، فقد صرح وزير الاتصالات الفلسطيني إسحق سدر، إن الوزارة تبحث إمكانية اعتماد محرك بحث بديل عن "جوجل"، كالروسي أو الصيني، ردًا على قرار شطب دولة فلسطين عن خرائطها.

وقال سدر، في تصريحاتٍ لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن الإجراء الذي اتخذه محرك البحث الأمريكي "جوجل"، وشركة "أبل" مؤخرا بشطب اسم دولة فلسطين عن خرائطهما، دليل على الانحياز الأعمى للاحتلال الإسرائيلي.

وأشار الوزير الفلسطيني إلى أن الوزارة وضعت أكثر من خطوة للتعامل مع شطب اسم فلسطين من خرائط شركتي "جوجل" و "آبل"، من بينها الضغط على الشركتين من خلال الخدمات أو سيرفراتها التي تستخدمها بعض الشركات الفلسطينية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة