وانخفاض معدلات التضخم
وانخفاض معدلات التضخم


فيديو| باحث اقتصادي يوضح عوامل استقرار السلع وانخفاض معدلات التضخم

أحمد عبدالرحيم

السبت، 25 يوليه 2020 - 03:13 م

قال د.فرج عبد الله، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس،إن مصر شهدت طفرة بالناتج المحلى الإجمالى  خلال العامين السابقين عبر برنامج الإصلاح الاقتصادى، لافتا إلى أن معدل التضخم يعكس أداء الاقتصاد بشكل كبير فيما يتعلق بالناتج والإنتاج.


وأشار خلال لقائه عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن معدل البطالة نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادى فى انخفاض مستمر مع التحسن فى مؤشرات التضخم نتيجة زيادة الناتج، موضحا أن السبب فى ذلك نجاح السياسات المالية والنقدية فى استيعاب صدمة التضخم التى كانت نتيجة لبرنامج الإصلاح، بحيث تكون متماشية مع ما تستهدفه الحكومة والدولة فى معدل يصل لـ 9%.


وأضاف عبدالله، أن العامل الثانى فى انخفاض معدلات التضخم هو نجاح السياسات النقدية فى استيعاب صدمة أزمة كورونا، منوها أن هناك دولًا كثيرة تعانى من عجز فى الميزان التجارى ومشكلة فى الصرف، إلا أنه فى مصر كان هناك استقرار فى سوق الصرف واحتياطى النقد الأجنبي.


وأكد الباحث الاقتصادي، أنه كان هناك نجاح للإدارة النقدية أو السياسات الخاصة بها فى استيعاب أى صدمة فى التضخم التى كانت من الممكن أن تحدث، متابعا أن العامل الثالث هو تنظيم الأسواق أى حدوث نشاط غير مسبوق لتحريك الأسواق للانضباط، وأن هناك منافذ بيع تجوب القاهرة الكبرى والمدن الأخرى لاستهداف وتغطية جزء كبير من السلع الضرورية، وبالتالى كان هناك تأثير على المعروض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة