صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


10 نصائح للمستهلك عند شراء خروف العيد

عادل إسماعيل

الأحد، 26 يوليه 2020 - 11:04 ص

يلجأ بعض المواطنين مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، إلى الاستعجال في شراء الأضحية من أي مكان وقد يقع البعض منهم فريسة لغش بعض التجار وشراء أضحية غير مطابقة للمواصفات لذلك أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية نصائح للمستهلين المقبلين على شراء أضحية العيد.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» عددا من النصائح الهامة التي يجب علي المضحي إتباعها عند شراء خروف العيد وفقا للهيئة العامة للخدمات البيطرية.

1- يجب على المضحي، الا يشترى خروف العيد من الباعة الجائلين فقط يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

2- يجب على المضحي، فحص الخروف فحصا ظاهريا للتأكد من عدم وجود قطع بالاذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ماشابه ذلك أو يوجد جرح بالجسم أو طفيليات بالفروة .

3- يجب على المضحي، انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل «مطأطأ الرأس» أو الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولايوجد عرج ظاهر .

4- يجب على المضحي، الانتباه الا تكون هناك افرازات ظاهرة من الفم أو الانف للخروف.

5- يجب على المضحي، فحص العينان بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها افرازات أو احمرار .

6- يجب على المضحي، فحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك لايمكن نزعه بسهولة وأن يغطى البدن بالكامل ولاتوجد به بثور أو قروح جلدية.

7- يجب على المضحي، فحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل أن يكون السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة .

8-يجب على المضحي، أن يضغط بيده على جانبى البطن لمعرفة إمتلاء الكرش من عدمه «الامتلاء الغير طبيعى يكون غش بالملح».

9- يجب على المضحي، أن يعرف حجم اللحم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر «المنطقة القطنية» ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم .

10-يجب على المضحي، رفع لية الخروف لمعرفة حجمها «يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف» وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الاسهال.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة