قانون التصالح
قانون التصالح


"متاهة التصالح".. روتين الأحياء يحرق المواطنين في صيف 2020

محمود كساب

الأحد، 26 يوليه 2020 - 05:38 م

حالة من التخبط يعيشها المواطنون الذين لديهم عقارات مخالفة في الفترة الحالية وذلك بعد إلزامهم بالتصالح في مخالفات البناء، ويرجع السبب في ذلك لتصريحات وزارة التنمية المحلية المسئولة عن التصالح في تلك المخالفات ففي بداية الأمر أكدت الوزارة أن المواطن صاحب الشقة بالعقار المخالف هو المسئول عن عملية التصالح، ثم تراجعت الوزارة عن ذلك وأكدت أن يجب أن يتصالح صاحب العقار.


ولكن لم تقف حالة التخبط عند المواطنين فقط ولكن طالت أيضا العاملين بالأحياء والوحدات المحلية حيث يستقبل البعض منهم بعض أوراق التي تثبت ملكية العقار المخالف والبعض الأخر من يتعند ويطالب باستكمال كافة الأوراق.
موظفين الأحياء
«بوابة أخبار اليوم» قامت في جولة ببعض الأحياء فكانت البداية بحي الزاوية الحمراء بالمنطقة الشمالية في محافظة القاهرة حيث قام محرر «بوابة أخبار اليوم» بالمطالبة بمعرفة الإجراءات التي يجب أن يتابعها لكي يقوم بعملية التصالح لتأتي الإجابة بأن يجب أن تكون جميع الأوراق كاملة.
وبسؤال الموظفين بأن التنمية المحلية أكدت بأن يجب تقديم أي أوراق تثبت فقط ملكية العقار من أجل إتمام عملية التصالح جاءت الإجابة بأن الوزارة قد بلغت بأن يجب استكمال كافة الأوراق وألا أن تكون ناقصة.


ومن حي الزاوية الحمراء إلى حي الشرابية لتكون نفس الإجابة بأن يجب أن تكون كافة الأوراق مستكملة وليس ناقصة مما يتعثر على المواطنين طالبين التصالح.


وأكد موظفين المحليات بأن أصحاب العقارات يأتون إليهم من أجل عملية التصالح ولكن بأوراق ناقصة مضيفين بأن الوزارة أكدت بأن يجب أن يكون جميع الأوراق كاملة من أجل عملية التصالح.


وبالذهاب إلى أحياء المرج الوراق لنجد المفاجأة بأن مكاتب التصالح خالية من المواطنين على الرغم أن تلك الأحياء بها الكثير من مخالفات البناء، أصحاب العقارات تصريحات التنمية المحلية متضاربة.


وبتوصلنا مع أصاحب العقارات المخالفة أكدوا أنهم في حالة من التخبط بسبب تصريحات وزارة التنمية المحلية حيث أكدوا في بداية الأمر أن أي أوراق تثبت ملكية العقار وعند الذهاب للحي والوحدة المحلية تكون المفاجأة وهي بأن يجب استكمال كافة الأوراق بالإضافة إلى الاستعانة بالمهندس خارج الحي ومحامي من أجل إتمام عملية التصالح.


وأضافوا بأن هناك بعض أصحاب العقارات المخالفة التي تكون يجب أن تزال عقاراتهم يتفقون مع مهندسين من أجل كتابة تقارير تثبت صحة العقار من أجل عملية التصالح.


أصحاب الشقق المخالفة
ومن أصحاب العقارات المخالفة لمالكين الشقق في تلك العقارات حيث أكدت منى المصري مالكة شقة بعقار مخالف بحي الزاوية أن بمجرد معرفة تصريح التنمية المحلية بأن صاحب الشقة يجب هو أن يتصالح ذهبت للحي الذي نفى صحة تلك التصريحات مشيرا إلى أن صاحب العقار لا يريد التصالح بما يضر بينا جميعا .


بينما قال عصام أحمد صاحب شقة بعقار مخالف بالشرابية إن صاحب العقار قد توفى منذ عام ولا يعرفوا حتى الآن كيف تتم عملية التصالح وتصريحات في حالة من التخبط.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة