كامل الوزير
كامل الوزير


كامل الوزير لسكان عمارة الزمالك المتضررة من حفر المترو: نحن في صفكم

نشوة حميدة

الإثنين، 27 يوليه 2020 - 02:32 م

زار وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم الإثنين، محطة مترو صفاء حجازي بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والقريبة من عمارة الزمالك المتضررة من أعمال الحفر.

وكشف "الوزير" في حديثه إلى وسائل الإعلام خلال زيارته لموقع العقار، أن سكان العقار لو لديهم أي طلبات بخصوص التقرير نحن في صف السكان، وخاصة فيما يتعلق بإجراءات التأمين والسلامة.

وأضاف: اليوم بدأنا بأجهزة الرصد، وهي أول توصية وضعتها اللجنة لرصد حركة العقار، و سو ننفذ ما جاء بالتقرير، وأن ماجاء بالتقرير بأن التربة هربت من أساسات الركن والمجاور لسفارة البحرين ( قاعدة العمود الذي بهذا الركن ) وهو الركن الوحيد المتضرر وليس أي مكان آخر بالعمارة.

وذكر أن توصيات اللجنة أشارت إلى أن تنفيذها بالكامل لن يتعدي أسبوعين بسبب فترة إجازة العيد والتى تشهد إلى حد ما نقص في العمالة، ولكن المقاولون العرب وشركة أوراسكوم بما لهم من خبرة وباع كبير في مجال الإنشاءات وسند العقارات ستقوم بالتنفيذ على أكمل وجه، وإعادة الأمان للعمارة من الناحية الهندسية وسيقوموا بالصلب والتدعيم خلال أسبوعين، خاصة وأنهما يقومان بتنفيذ هذه المرحلة بالتعاون مع شركة فينسي الفرنسية

وأكد الوزير على أنه بعد دخول الماكينة الحائط الأمامي للمحطة واستكمال الحقن في الحلقيتن أو الثلاثة المتبقيتين حول الماكينة، وأن بناء الحلقات الخرسانية أمام وجه المحطة والحقن حولها في حد ذاته تثبيت للتربة، لأننا نقوم بالحقن بضغط من داخل الماكينة والمونة داخله محقونة تحت ضغط فهي تقوم بتخلخل التربة من الداخل مع ماكينة الحقن التي سيتم العمل بها فورا للحقن من الخارج.

وتابع: ماكينة الحفر ستبطن الثلاث حلقات المتبقيين وتحقن خلفهم فيتم ضغط الحقن من أسفل فأكون قد حقنت من أسفل ومن أعلى، وهذا تثبيت وتدعيم سريع للعقار.

وأضاف أن الماكينة حفرت من النيل حتي موقع العقار تقريبا في حدود 200 متر حيث يوجد 5 عقارات قبل ذلك، ولم يتأثروا وبعد ذلك لا يوجد محطة بالزمالك سوي محطة صفاء حجازي، حيث تتجه الماكينة إلى الكت كات والمنشآت التى حول المحطة آمنة تماماً لان المحطة عبارة عن صندوق خرساني قوي جدا يتكون من حوائط وارضية واسقف مدعمة، وخاصة أن المباني المجاورة مباني خفيفة والمحطة انتهت بالكامل من الاعمال الإنشائية.

وتابع: وأحب أطمئن سكان الزمالك أن حركة قطارات المترو فيما بعد أثناء تشغيله مستقبلا ستكون آمنة، لأن القطار هو قطار خفيف على قضبان معزولة يمشي في نفق معزول والقضبان محمولة على بزلت وهو ما حدث في خطوط المترو التى تعمل حاليا مثل الخط الأول والثاني، والجزء الأول والثاني من الخط الثالث للمترو وقد تم تنفيذ هذه المراحل كلها وفق أسس هندسية مؤمنا تمام مثلها مثل شبكات المترو في العالم كله ولم تؤثر على العقارات، خاصة وأنها تنشأ وتنفذ وفق أسس هندسية عالية جدا.

كما قام الوزير يرافقه سفير دولة البحرين الشقيقة بتفقد سور السفارة والغرفة الملحقة بالسور والتى تأثرت بسبب هروب التربة، وكذلك تفقد المبنى الرئيسي بالسفارة، حيث أكد الوزير أنه سيتم بالبدء في المعالجة فورا و الاطمئنان على كافة مباني السفارة.

وبعد ذلك التقي الوزير بأحد سكان العمارة، حيث أكد له اننا في خدمة اهالي الزمالك وأي مواطن مصري وسنقوم بكل الإجراءات الخاصة بتدعيم العمارة وتحقيق صالح سكان العمارة في أي طلبات خاصة بهم واننا نقف جميعا في صف واحد، وأن أهالي الزمالك سيسعدون بمترو الأنفاق عندما يبدأ تشغيله في الزمالك وسيفتخرون بأنهم شاركوا في هذا المشروع القومي الهام.

ولفت إلى أن سكان الزمالك مع استكمال الخط الثالث للمترو سيستطعون الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة بدون ركوب أي مواصلات أخرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة