كويكب صغير سيمر قرب كوكبنا
كويكب صغير سيمر قرب كوكبنا


كويكب صغير سيمر قُرب الأرض .. اليوم 

ناريمان محمد

الثلاثاء، 28 يوليه 2020 - 12:03 م

تشهد الكرة الأرضية اليوم  الثلاثاء  28 يوليو 2020، عبور كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى 2020 OE2 يبلغ قطره 3 أمتار وهو  يتحرك بسرعة 12.4 كيلومتر بالثانية وسيقع على مسافة 38,440 كيلومتر ما يعني بأنه سيعبر بسلام ولا يوجد خطر اصطدامه بالكرة الأرضية ولن يكون مشاهدا بالعين المجردة . 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، لو افترض أن هذا ا لكويكب في مسار اصطدام مع الأرض فإنه سوف ينفجر اعلى الغلاف الجوي للارض ولا يوجد لذلك تأثير خطير على سلامة سكان الأرض. 

 

للمقارنة في فبراير 2013 اخترق كويكب يبلغ قطره 20 متراً سماء روسيا  وانفجر على إرتفاع منخفض وتحررت عنه طاقة عالية جداً تسبب في موجه صدم في السماء أدت لتهشم زجاج المباني و اصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير وتصل قطع صغيرة من تلك الصخرة الفضائية الى سطح الارض في صورة احجار نيزكية.

 

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الاجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من اسرار تلك الحقبة ومن الممكن ان تخبرنا المزيد عن اصل كوكبنا.

 

يشار الى ان الكويكبات الصغيرة التي تقترب من الأرض من المحتمل أن يتأثر مدارها بجاذبية الأرض، وهو تأثير يطلق عليه " مساعدة الجاذبية " وتستخدمه  وكالات الفضاء للمساعدة في دفع المركبات الفضائية إلى أماكن مختلفة في نظامنا الشمسي.

 

جدير بالذكر بأن إلى جانب هذا الكويكب هناك ثلاثة كويكبات أخرى تتراوح اقطارها ما بين 13 إلى 29 مترا سوف تعبر قرب الأرض اليوم أيضا ولكن من على مسافات أبعد ولا تشكل أي خطورة. 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة