مبنى وزارة الخارجية الفلسطينية
مبنى وزارة الخارجية الفلسطينية


الخارجية الفلسطينية تدين عقوبات الاحتلال بحق المسافرين الفلسطينيين عبر معبر الكرامة

أحمد نزيه

الثلاثاء، 28 يوليه 2020 - 12:10 م

 

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 28 يوليو، العقوبات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسافرين الفلسطينيين على معبر الكرامة، معتبرة ذلك "اعتداءً استفزازيًا على أحد أهم رموز الهوية والسيادة الفلسطينية".

جاء بيان الوزارة، تعقيبًا على منع سلطات الاحتلال للمرة الثانية على التوالي 11 فلسطينيًا من السفر عبر معبر الكرامة، كانوا في طريقهم إلى الولايات المتحدة ضمن دفعات العالقين في الوطن، تحت ذرائع وحجج واهية.

وأكدت الوزارة على لسان السفير أحمد الديك أن "هذه الإجراءات هي شكل من أشكال العقوبات الجماعية، وانتهاكًا صارخا للقانون الدولي، واتفاقيات جنيف، والعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان السياسية والاجتماعية والثقافية، وهي أيضًا محاولة لابتزاز الجانب الفلسطيني والضغط عليه للتراجع عن قرار قطع العلاقات مع دولة الاحتلال".

وأشار الديك إلى أن هذه الإجراءات التعسفية تأتي ضمن المخطط الاسرائيلي لتدمير الإنجازات التي حققتها دولة فلسطين لشعبها، معتبرًا إياها إمعانًا إسرائيليًا واضحًا في التمرد على الاتفاقيات الموقعة والتنكر لها والانقلاب عليها.

وطالب الديك المؤسسات الدولية المختصة، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرس، والمنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، والدول السامية المتعاقدة والموقعة على اتفاقيات جنيف تحمل مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي لردع الاحتلال وإجباره على الانصياع للشرعية الدولية وقراراته.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة