الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة


رئيسة "قومي المرأة" تؤكد أهمية عودة مجلس الشيوخ للمرأة المصرية

أ ش أ

الثلاثاء، 28 يوليه 2020 - 12:52 م

أكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، أهمية عودة مجلس الشيوخ حاليا نظرا لما يمثله من إثراء للحياة النيابية والتشريعية في مصر حيث يعد الغرفة الثانية بالبرلمان المصري علاوة على دوره المهم في تعزيز العملية الديمقراطية ، مما ينعكس إيجاباً على المجتمع ككل وعلى المرأة بشكل خاص باعتبارها نصف المجتمع.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجلس الشيوخ 2020 ، يومي 9 و 10 أغسطس المقبل في الخارج، ويومي 10و 11 أغسطس في الداخل. 

وقالت الدكتورة مايا مرسى إن التعديلات الدستورية الأخيرة التي جاءت منصفة للمرأة المصرية بصورة كبيرة قد نصت على تشكيل مجلس الشيوخ الذي جاء قانونه أيضاً مراعيا لأهمية دور المرأة في الحياة السياسية حيث حدد نسبة مخصصة للمرأة بمقاعده. 

وأشارت إلى أن مادته الأولى نصت على أن" يشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد ، كما نص مشروع القانون على أن تتضمن كل قائمة لها عدد (15) مقعداً 3 نساء على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة لها عدد (35) مقعداً 7 نساء على الأقل ، ولا تقبل القائمة غير المستوفية أيا من الشروط والأحكام المشار إليها في الفقرتين السابقتين. 

وأوضحت رئيسة المجلس أن عدد السيدات المرشحات لانتخابات مجلس الشيوخ القادمة 111 سيدة منهن (91 مرشحة بالنظام الفردي و20 مرشحة بنظام القائمة ) وذلك من بين 787 مرشحا للانتخابات .. مؤكدة أنها تراهن على قوة المرأة المرشحة ، وعلى وعي المرأة الناخبة، حيث أن تجربة المرأة في انتخابات مجلس النواب الماضية خير دليل على النجاح الكبير للمرأة بالنظام الفردي في اقتناص أصعب الدوائر الانتخابية وسط الكثير من الرجال المرشحين لتؤكد أن الكفاءة والوصول على الأرض هما معيار النجاح.

وأضافت أن جميع الاستحقاقات الدستورية السابقة كانت نموذجا مشرفا لمشاركة إيجابية حقيقة للمرأة في المشاركه بالإدلاء بصوتها بصورة شرفت مصر وأبهرت العالم وننتظر منها المزيد خلال الاستحقاقات الدستورية القادمة.

وأكدت مرسي أن التمكين السياسي للمرأة على قائمة أولويات المجلس خلال الفترة القادمة ، باعتباره أحد أهم وأول محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية كوثيقة العمل الحكومية للأعوام القادمة. 

ولفتت إلى أن المجلس وضع خطة عمل متكاملة من خلال إطلاق برنامج " صوتك لمصر بكرة ..انتخابات مجلس الشيوخ 2020 " لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة خلال المرحلة المقبلة على مستوى المرشحات وعلى مستوى الناخبات والتصويت .

وأوضحت رئيسة المجلس أنه على مستوى المرشحات يجرى تنظيم دورات تدريبية مجانية باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس عبر الإنترنت للمرشحات الراغبات في الحصول على دعم فني لتنمية مهاراتهن الذاتية ، ورفع رصيدهن المعرفي فيما يتعلق بالبيئة الانتخابية قانونياً و اجتماعياً وسياسياً ، لافتة إلى أن المجلس قد تلقى العديد من الطلبات من المرشحات لتقديم الدعم الفني لهن.

وكشفت عن تنظيم دورة تدريبية مهمة لمقررات فروع المجلس بالمحافظات والمقررات المناوبات للتعريف بقانون مجلس الشيوخ واختصاصاته ومهامه، وسيتم تكرار هذا التدريب على المستوى المحلي بجميع المحافظات حيث يقوم كل فرع بتوعية أعضائه وعضواته ورائدات المجلس والشابات والشباب المتطوعين في أنشطة المجلس خلال فترة الانتخابات.

وأكدت مرسي أن المجلس لم يغفل دور الأشخاص ذوي الإعاقة حيث تتضمن خطته تنظيم 6 دورات تدريبية على مستوى جميع المحافظات تهدف إلى رفع وعي أعضاء فروع المجلس على مقعد ذوي الإعاقة ، و تشكيل مجموعة عمل فى كل محافظة لتوعية الأشخاص ذوي الإعاقة بأهمية التصويت فى الانتخابات ومتابعة تصويتهن ومتابعة إجراءات الإتاحة للإدلاء بأصواتهم ، إلى جانب مجموعة من الأنشطة الخاصة بتوعية السيدات بأهمية المشاركة السياسية، والتعريف بدور ومهام مجلس الشيوخ.

وعن مستوى متابعة الانتخابات، أشارت إلى أن المجلس بصدد تنظيم دورة تدريبية لمتابعي الانتخابات على آليات المتابعة وفقآ لقرارات الهيئة الوطنية للإنتخابات وآليات استقبال الشكاوى وربطها بالخط الساخن لمكتب الشكاوى 15115 بالتنسيق مع غرفة عمليات المجلس من خلال الإنترنت عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأعربت الدكتورة مايا مرسى عن ثقتها الكبيرة في السيدات المرشحات متمنية لهن خالص النجاح والتوفيق خلال الانتخابات وخلال دورهن داخل المجلس ، وأن يستكملن مسيرة نجاح المرأة المصرية. 

يذكر أن مجلس الشورى والذى يعرف حالياً باسم "مجلس الشيوخ " تم الغاءه في عام 2014، ثم أعادته تعديلات الدستور التي تمت الموافقة عليها في استفتاء عام 2019.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة