وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي
وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي


الإمارات وبريطانيا يبحثان سبل التعاون الثنائي على الصعيدين الاقتصادي والتجاري

أ ش أ

الثلاثاء، 28 يوليه 2020 - 01:37 م

بحث وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي مع وزير التجارة الدولية البريطاني رانيل جاياواردينا، سبل التعاون الثنائي على الصعيدين الاقتصادي والتجاري والفرص الجديدة لتوسيع نطاق الشراكة القائمة، وفقًا لأولويات المرحلة المقبلة وبما يخدم التوجهات والرؤى الاستراتيجية والتنموية للبلدين.

وناقش الوزيران خلال الاجتماع حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية اليوم الثلاثاء عددًا من الملفات منها التنسيق بشأن انعقاد الدورة السادسة من أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وفرص وحوافز الاستثمار في القطاعات ذات الأولوية من بينها، والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والأمن الغذائي والخدمات التكنولوجية المتقدمة. 

وبحث الوزيران عددًا من المتطلبات الخاصة باستعادة النشاط السياحي فيما بين أسواق البلدين، والمساعي الحالية لفتح محادثات بخصوص اتفاقية تجارة حرة فيما بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبريطانيا.

من جهته.. أكد وزير التجارة الخارجية الإماراتي حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون الثنائي مع بريطانيا في كافة المجالات ذات الاهتمام خاصة على الصعيدين التجاري والاستثماري، حيث أن المرحلة الراهنة تتطلب تعزيز الحوار المشترك لاستكشاف الفرص التي تطرحها المتغيرات الحالية للمشهد الاقتصادي العالمي نتيجة تداعيات انتشار جائحة كورونا، وأيضًا مرحلة ما بعد البريكست.

وأوضح بعض التدابير والإجراءات التي نفذتها الدولة لضمان استمرارية الأعمال رغم الصعوبات والتحديات التي نتجت عن أزمة جائحة كورونا، مشيرًا إلى الدور المحوري لدولة الإمارات في الحفاظ على استمرارية عمل سلاسل التوريد والإمداد وحركة الشحن البحري والجوي دون توقف ليس فقط إلى أسواقها وإنما أيضًا الأسواق الدولية المرتبطة بها.

وأشار إلى مرونة بيئة الأعمال والاستثمار بالدولة والجهود المستمرة لتعزيز تنافسيتها وجاذبيتها أمام الاستثمارات الأجنبية، خاصة مع صدور قانون الاستثمار الأجنبي المباشر والذي يقدم المزيد من الحوافز والامتيازات للاستثمار في المجالات التي تخدم توجهات الدولة في نقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز ممكنات اقتصاد معرفي متنوع ومستدام.

وبدوره.. أكد وزير التجارة الدولية البريطاني العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين والرغبة المتبادلة في مواصلة تعزيز أواصر الصداقة، والعمل على استكشاف مزيد من الفرص لتوسيع آفاق التعاون خاصة في المجالات التي تخدم أجندة التنوع الاقتصادي والقطاعات ذات الأولوية.

وقال: "إن الإمارات شريك تجاري رئيسي لبريطانيا في المنطقة، فضلًا عما تمثله من محور تجاري حيوي، ودورها الأساسي في تسهيل التجارة والاستثمار في المنطقة"، موضحًا أن الشراكة القائمة بين البلدين تتمتع بمعدلات نمو مستمرة.. معربًا عن تطلعه خلال المرحلة المقبلة لمزيد من التقدم والتطوير لجوانب التعاون الثنائي في مختلف المجالات الحيوية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة