«لجنة الفيروسات
«لجنة الفيروسات


«لجنة الفيروسات» تؤكد أهمية تناول تطعيم «فيروس بي»

حاتم حسني

الأربعاء، 29 يوليه 2020 - 02:42 م

أحيا عدد من أعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، التابعة لوزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع شركة دواء عالمية مقرها القاهرة، فعاليات اليوم العالمي للتوعية بالفيروسات الكبدية، عبر تنظيم ندوة علمية عن مستجدات مكافحة الفيروسات الكبدية.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع التحالف الدولي لمرضى الفيروسات الكبدية، باليوم العالمي للتوعية بالفيروسات الكبدية في يوم 28 يوليو من كل عام.

ووضعت "المنظمة" هدف عالمي للقضاء على الفيروسات الكبدية في العالم بحلول عام 2030، وهو ما قاله نائب رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان ومستشار منظمة الصحة العالمية د.جمال عصمت، موضحا أن مصر حققته بالفعل في مجال فيروس سي، حيث كانت أول دولة تصل للمعدلات العالمية في مجال القضاء على فيروس سي، من حيث تقليل نسبة الانتشار، وضعف نسب حدوث إصابات جديدة، وعدم تسبب الفيروس في مشاكل من حيث تراكمات على الكبد أو الوفيات المبكرة، مع إتاحة علاج لهم.

وقال "عصمت"، خلال مشاركته في "الندوة"، إنه تم توفير منظومة متكاملة لعلاج فيروس سي بمصر، ومن بينها أدوية ذات كفاءة لعلاج المنتكسين، والأطفال، مثمناً جهود الشركات العالمية والمحلية المختلفة، والجهود المشتركة بين الجانبين لتوفير أدوية فيروس سي بالسوق المحلية.

وأشار إلى ضرورة التركيز على تطعيم كل المولودين حديثاً لدى الولادة، ضد فيروس بي، بدلاً من التطعيم لدى الوصول لشهرين، والعمل على عدم انتقال الفيروس من الأم للجنين، والعمل على اكتشاف الحالات وعلاجها.

وأوضح أنه لا يوجد علاج شافي تماماً من فيروس بي مثل فيروس سي، ولكن يوجد له تطعيم لمنع حدوثه، مشدداً على المرضى بالفيروس ضرورة الالتزام بأخذ العلاج مدى الحياة، لحين اكتشاف دواء شاف تماماً من "بي"، مثلما تحقق في "فيروس سي".

وأثنى "عصمت" على الدواء الحديث الذي تستعد الشركة المنظمة للمؤتمر، لإطلاقه في الفترة المقبلة، موضحاً أنه دواء سيفيد مرضى فيروس سي، المصابين بـ"الكلى"، على نقيض العلاجات الحالية التي قد تسبب مشكلات فيها.

وقال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.إمام واكد، إن اللجنة حريصة على التعاون مع الشركات والكيانات الوطنية، وتوفير أحدث العلاجات، والأنظمة العلاجية للمريض المصري، لاستكمال قصص النجاح التي تحققت في علاج المرضى من فيروس سي، وفي علاج "فيروس بي"، وضمان تقليل فرص انتشار الفيروس بين المواطنين لحده الأدنى.

وقال العضو المنتدب لشركة الدواء المنظمة للمؤتمر د.رياض أرمانيوس، إن شركته حريصة على توفير العلاجات الحديثة للمصريين، ومن بينها مضادات الفيروسات، حيث ساهمت الشركة بفاعلية في دعم جهود الدولة للقضاء على فيروس سي، فضلاً عن جهودها في توفير علاجات فيروس بي، ومضادات الفيروسات سواء نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، أو مضادات الانفلونزا، وصولاً لمضادات كورونا.

ونوه "أرمانيوس"، إلى امتلاك الشركة لأكبر مركز أبحاث صيدلية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وهو مركز منير أرمانيوس للبحوث، وتحرص الشركة على دعم البحث العلمي والعلماء المصريين، والعمل على التصنيع المحلي للمواد الخام، والأدوية الحديثة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة