صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الأضحى


إنفوجراف| تعرف على طريقة ‏‎صلاة عيد الأضحى في المنزل

إسراء كارم

الخميس، 30 يوليه 2020 - 11:12 م

 

 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن ‏صلاة العيد ركعتان جهرًا دون خطبة بعدها في المنزل.

وأوضحت الإفتاء، أن ‏صلاة العيد ركعتان جهرًا دون خطبة بعدها في المنزل، يكبِّر فى الركعة الأولى منهما سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفى الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

‏وبينت أوضاع الوقوف للصلاة جماعة مع الأسرة في المنزل من خلال انفوجراف، موضحة أن الابن المميز هو الذي يحسن الوضوء والصلاة.

وكانت وزارة الأوقاف، أعلنت أن صلاة عيد الأضحى ستنقل من مسجد السيدة نفيسة، بعد قرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه سيتم قصر نقل صلاة العيد بعدد محدود من العاملين بالوزارة، من داخل مسجد السيدة نفيسة فقط، بنفس الضوابط التى حدثت فى صلاة عيد الفطر المبارك، ووجهت وزارة الأوقاف الأئمة والعاملين فى مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها، بسرعة إنهاء الاستعدادات لنقل صلاة عيد الأضحى من المسجد، مع التشديد على عدم السماح لأى مصلى دخول المسجد وقت صلاة العيد إلا من العاملين بوزارة الأوقاف والذين سيتم تحديدهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومن جانبه أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية؛ أن الأصل في صلاة العيد أنها تُصلّى في الساحات والمساجد الجامعة؛ ولكن إن حال وباء كورونا دون تأديتها في الساحات جماعةً كما هو الحال هذا العيد؛ فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم، وحكمها في هذه الحالة كحكم من فاتته صلاة العيد فصلاها في بيته.

وأكد أنها إذا كانت صلاة العيد تصح في البيت فإنها لا تصح خلف مذياع أو تلفاز أو بث إلكتروني مباشر؛ لأن صلاة الجماعة لا تتحق إلا إذا كان المأمومون مع إمامهم في مكان واحد أو مكان متصل به، وهذا القدر يكاد يكون متفقًا عليه بين جمهور العلماء وعامة الفقهاء، وهذا ما دلت عليه ظاهر النصوص من القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعمل الصحابة والتابعين.

Image may contain: ‎text that says "‎أوضاء الصلاة جماعة في البيت الابن المميز الذى يحسن الطهارة والصلاة يارالافتاء വട الابن المميز إمام إخوته الذكور خلفه الابن المميز وجواره على اليمين أخوه الذكر الابن المميز إمام الأم خلفه الابن المميز إمام الأخ الذكر جوارہ الأم في الخلف النساء مع بعضهن الأم أو معبناتها تكون في وسطهن كإمام الابن المميز الأمام الصف الثاني إخوته الذكور الصف الثالث الأم والبنات‎"‎

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة