الحجاج يبدؤون رمي جمرة العقبة الكبرى
الحجاج يبدؤون رمي جمرة العقبة الكبرى


فيديو| «معقمة ومغلفة» الحجاج يبدؤون رمي جمرة العقبة الكبرى

إسراء كارم

الجمعة، 31 يوليه 2020 - 05:48 ص

انتقل حجاج بيت الله الحرام، اليوم الجمعة، العاشر من ذي الحجة، الذي يصادف أول أيام عيد الأضحى، ‏ضيوف الرحمن  من مزدلفة إلى مشعر مِنى لرمي جمرة العقبة الكبرى بعد نفرتهم من عرفات إلى مزدلفة.


وقامت وزارة الحج والعمرة في ظل الإجراءات الاحترازية التي صاحبت حج هذا العام بتقديم حصوات رمي الجمرات بعد تعقيمها وتغليفها عبر شركات متخصصة إلى حجاج بيت الله الحرام، إلى جانب تهيئة مواقع المبيت وتعقيمها بطرق آمنة، وتغليف الوجبات الغذائية وتقديمها لكل حاج حسب البروتوكولات الصحية.


أوضح ذلك المدير العام لإدارة المشاعر المقدسة بوزارة الحج والعمرة الدكتور نادر بن تركي أبو طالب، منوهًا بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، وحرصها على أمن وسلامة قاصدي بيت الله الحرام، وما تقدمه القطاعات المختلفة من خدمات جليلة ليؤدوا حجاج بيت الله الحرام نسكهم بكل يسر وسهولة.


وأكد أن وزارة الحج والعمرة تعمل منذ وقت مبكر على تهيئة وإنشاء وترتيب مقرات ضيوف الرحمن كافة، وفق أعلى المعايير وأدق المواصفات الهندسية، مراعية في ذلك الحفاظ على البرتوكولات الصحية لضمان سلامة الحاج.


وبين أنه طُبقت المعايير كافة، والتأكد من جاهزية المواقع وترتيباتها، من حيث فحص الحجاج بطريقة نموذجية، والوقوف على حركة التفويج وجدولتها بالتعاون مع الجهات المعني، مشيرًا إلى أن حجاج بيت الله الحرام استقروا في مشعر مزدلفة للمبيت وأداء صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا اقتداء بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.


وأوضح "المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها" في السعودية أنه من ضمن البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج هذا العام تزويد الحجاج بحصى يتم تعقيمها مسبقا وتغليفها بأكياس مغلقة من قبل الجهة المنظمة.


وتضمنت البروتوكولات جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات، بحيث لا يكون هناك أكثر من مجموعة من الحجاج تقوم برمي الجمرات في الوقت نفسه في كل دور من أدوار منشأة الجمرات، بما يضمن مسافة متر ونصف إلى مترين على الأقل بين كل شخص والآخر أثناء أداء الشعيرة.


وتضمنت البروتوكولات أيضاً توفير كمامات ومواد تعقيم كافية لجميع الحجاج والعاملين على مسار رحلة رمي الجمرات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة