تعبيرية
تعبيرية


عيد الأضحى| نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة عند تناول اللحوم

منى إمام

الجمعة، 31 يوليه 2020 - 09:44 م

في هذا الوقت من كل عام يقبل الجميع على تناول اللحوم ومشتقاتها بكميات أكبر من المعتاد، نظرا لتوفرها في جميع البيوت بمختلف مستوياتها المادية والاجتماعية مما يرسخ أنماطا من الترابط والعدالة الاجتماعية بمناسبة احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك. 

لذا تقدم خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش ن،صائح لأصحاب الأمراض المزمنة خلال أيام عيد اللحم، وهي:


مرضى الكبد
قالت د. جيهان الدمرداش إنه ليس مطلوب من مريض الكبد إن يأكل لحوم كثيرة لأن نتائج هضمها "مركبات الأمونيا" ستكون عبئا كبيرا علي الكبد، والطرب يعد كارثة دهنية حيث أن تقريبا نصف محتوياته "دهن" ويمنع تناولها لمرضي الكبد الدهني وتليفات الكبد. 

مرضى السكر والكلى
ونصحت مرضى السكر والكلى بتوخي الحذر من محتويات الحيوان، مثل الممبار والكبدة والفشة والكرشة لأن فيها مركبات تمثل عبء علي الكلى في هضمها وترفع السكر والضغط. 

مرضي قرح المعدة والاثني عشر
‏‎أوضحت د. جيهان الدمرداش أن الفته بالخل والثوم ممنوعة للذين يعانون من قرح معدة واثني عشر أو التهابات في جدار المعدة والقولون، كما أن الكوارع تعد مادة بروتينية جيلاتينية دهنية تزيد انزيمات الهضم لكنها فاتحة للشهية لذلك تعد كارثة.

مرضي النقرس والمرارة

‏‎كما نصحت مرضى النقرس والمرارة بتناول قطعه لحم واحدة ومعها بقدونس ثم شرب عصير جزر حتى تسهل الهضم وتمنع الأملاح، مع محاولة إزالة الدهون من اللحم وهي غير مطهية ثم شويها أو سلقها من غير دهن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة