حفظ اللحوم
حفظ اللحوم


عيد الأضحى| خبير تغذية يوضح أقصى مدة لحفظ اللحوم ومشتقاتها

منى إمام

الأحد، 02 أغسطس 2020 - 01:36 ص

في مثل هذه الأيام من كل عام تزدحم الثلاجات بأنواع شتى من اللحوم ومشتقاتها، ومن المعروف أن كل ما هو طازج أفضل من حيث قيمته الغذائية التي تكون أعلى.

 ينبغي في مناسبة مثل عيد الأضحى المبارك حفظ اللحوم في الثلاجة للحفاظ عليها من التلوث البكتيري وتكاثر الميكروبات، فما هي مدة الحفظ المناسبة للحوم بشكل آمن. 

قال استشاري التغذية العلاجية د.محمد حلمي إنه يجب الأخذ في الاعتبار المكان المخصص لحفظ اللحوم، فكلما كانت اللحوم عرضة للفساد بشكل أسرع، كلما وجب وضعها في رف الثلاجة الأعلى أو الأقرب للفريزر، والأنواع التي تكون مدة صلاحيتها أطول يمكن وضعها في الرف السفلي، أما الخضروات والفواكه الطازجة يمكن وضعها في درج الثلاجة. 

وأضاف د.محمد حلمي أنه لتحديد المكان الصحيح يجب معرفة مدة الصلاحية، وأيضا يجب على سيدات البيوت تجنب تغطية أرفف الثلاجة بالمفارش البلاستيكية والتي من شأنها أن تؤثر على دورة التبريد داخل الثلاجة، وكذلك ازدحام الثلاجة بالكثير من الأنواع يمنع توزيع غاز التبريد داخل الثلاجة بشكل جيد، مما يعمل على فساد الأطعمة المحفوظة نتيجة تكاثر البكتيريا. 

وحذر خبير التغذية محمد حلمي من الحفظ في أطباق الفوم أو الأطباق البلاستيكية التي تضر بالصحة العامة، وتساهم في فساد الأطعمة المحفوظة بشكل أسرع. 

وأضاف الدكتور محمد حلمي، الثلاجة لا تمنع عملية نمو وتكاثر البكتريا بل تبطئها فقط، وعدم إتباع أي من النصائح السابق ذكرها من شأنه إفساد الطعام، ويظهر ذلك جليا في تغير رائحة الطعام وطعمه.

 وأشار إلى المدة الزمنية لحفظ اللحوم بشكل آمن وصحي تتغير على حسب نوعها، حيث أن قطع اللحوم النيئة يمكن حفظها في الثلاجة لمدة من أربعة لخمسة أيام بأمان تام، أما المفروم فإنه يفسد أسرع نتيجة ارتفاع نسبة الدهون به لذا تحفظ في الثلاجة لمدة يومين فقط، أما الدواجن النيئة فالمعروف عنها ارتفاع السوائل بها مما يجعلها تفسد أسرع، لذا أطول مدة لحفظها هي أربعة أيام بشرط أن تكون في الرف الأعلى الأقرب للفريزر، أما اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسويس وما شابه ذلك يمكن أن تبقى مدة أسبوع بعد فتحها في الرف السفلي في أمان تام، وإذا تغيرت الرائحة في أي وقت، يجب التخلص منها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة