صورة موضوعية صورة موضوعية

قمر الحج يكتمل بدرًا.. اليوم

ناريمان محمد الإثنين، 03 أغسطس 2020 - 11:53 ص

يصل القمر اليوم الأثنين 3 أغسطس، ( رابع ايام عيد الأضحى المبارك) ، عند الساعة 5:59 مساءً بتوقيت القاهره (03:59 مساءً بتوقيت جرينتش) لحظة الاكتمال بدراً هذا الشهر، وسوف يشرق بعد غروب شمس حسب التوقيت المحلي وسيبقى مشاهداً طوال الليل ويغرب مع شروق شمس الثلاثاء.

ويلاحظ أثناء شروق القمر،  أنه قد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وذلك بسبب الغبار والدخان والملوثات في الغلاف الجوي للأرض التي تعمل على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل والتي تصل إلى اعيننا ونراها، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربه بلون ضارب للحمرة.

يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعا وهو توقيت مناسب للتصوير الفوتوغرافي.

ووقفا لجمعية الفلكية بجدة، خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ويصبح مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدراً.



 

 

الاخبار المرتبطة

 


أمان فائق.. «واتسآب» يختبر تقنية جديدة أمان فائق.. «واتسآب» يختبر تقنية جديدة الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 01:24 ص
كويكب صغير يُحلق قرب الأرض.. الخميس   كويكب صغير يُحلق قرب الأرض.. الخميس  الإثنين، 21 سبتمبر 2020 07:32 م

الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة