الكرة الأرضية الكرة الأرضية

الرياح الشمسية تصل الكرة الأرضية بسرعة 600 كيلومتر بالثانية

ناريمان محمد الإثنين، 03 أغسطس 2020 - 05:55 م

دخلت الكرة الأرضية إلى سيل من الرياح الشمسية يتحرك بسرعة حوالي 600 كيلومتر بالثانية وهذا تسبب في حدوث نشاط جيومغناطيسي حول القطبين لكوكبنا ولا يوجد تأثيرات أخرى. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، تلك المادة الغازية ( الرياح الشمسية) تدفقت من ثقب إكليلي في الغلاف الجوي الشمس، والفرصة مهيأة لظهور أضواء الشفق القطبي اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء 3 و 4 أغسطس 2020 حول المناطق القطبية وذلك مع تعمق عبور الأرض خلال الرياح الشمسية. 

الرياح الشمسية عبارة عن جسيمات مشحونة نشطة - بلازما - تحتوي في الغالب على الكترونات وبروتونات ، والثقب الاكليلي عبارة عن فجوة مؤقته تحدث في الغلاف الجوي للشمس تتشكل عندما تفتح خطوط المجال المغناطيسي إلى الأعلى  ما يسمح للرياح الشمسية بالهروب نحو الفضاء .

يرجع سبب الألوان المختلفة لأضواء الشفق القطبي لطبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين.

فعندما تضرب الجزئيات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء و الذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاماً في اللون.

الأكسجين على ارتفاع حوالي 96 كيلومتر فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، والأكسجين على إرتفاع أعلى بحوالي 321 كيلومتر يعطي الضوء الأحمر، والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي .

لو كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبي حمراء برتقالية وصفراء.



 

 

الاخبار المرتبطة

 


أمان فائق.. «واتسآب» يختبر تقنية جديدة أمان فائق.. «واتسآب» يختبر تقنية جديدة الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 01:24 ص
كويكب صغير يُحلق قرب الأرض.. الخميس   كويكب صغير يُحلق قرب الأرض.. الخميس  الإثنين، 21 سبتمبر 2020 07:32 م
 فلكية جدة: شهر بدون بقع شمسية   فلكية جدة: شهر بدون بقع شمسية  الإثنين، 21 سبتمبر 2020 08:00 م

الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة