جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

حرب «تيك توك»!!

جلال عارف

الإثنين، 03 أغسطس 2020 - 06:35 م

 

فجأة قفز تطبيق «تيك توك» من مواقع التواصل الاجتماعى ليصبح عنوانا لمعركة دولية مرشحة للتصعيد المتواصل. مسرح المعركة هذه المرة فى أمريكا والقضية لا تتعلق ـ بالطبع ـ بالحفاظ على قيم الأسرة أو مكارم الأخلاق هناك (!!) وانما هى جزء  من حرب بدأت بين أمريكا والصين مازالت ـ حتى الآن  ـ تقتصر على التجارة والاقتصاد ميداناً لها.
كما حدث من قبل مع شركة  «هواوي» الصينية، أعلن المسئولون الأمريكيون ان وجود تطبيق «تيك توك» تحت إدارة شركة صينية يمثل خطرا على الأمن الأمريكى بسبب البيانات الشخصية التى يتعامل معها. وبدأت الضغوط بما فيها تهديد الرئيس ترامب بخطر «تيك توك» فى أمريكا، ثم العمل على ان تستحوذ شركة «مايكروسوفت» الأمريكية على الشركة الصينية التى رفضت فى البداية قبل الاتفاق على إعطاء مهلة لشهر ونصف لاتمام الصفقة التى قد تتكلف نحو خمسين مليار دولار وتشمل عمليات «تيك توك» فى كندا واستراليا ونيوزيلندا بالاضافة الى الولايات المتحدة الأمريكية.
القضية يختلط فيها عامل الأمن بالصراع الدائر بين أكبر اقتصادين فى العالم.وهو ما أكدت شركة «مايكروسوفت» التى قالت انها ملتزمة بالعمل على الاستحواذ على «تيك توك» وأن تراعى الجانبين فى وقت واحد بتوفير مراجعة أمنية كاملة، ثم بتوفير مزايا اقتصادية للولايات المتحدة بما فى ذلك عائدات الخزانة الأمريكية.. بالإضافة الى ضمان نقل كل البيانات الشخصية للمستخدمين الامريكيين لتطبيق «تيك توك» وبقائها داخل الولايات المتحدة وتحت سيطرتها.
واضح ان العلاقات بين القوتين المتنافستين (أمريكا والصين) تسير الى المزيد من التعقيد «الحرب التجارية اصبحت واقعا، والحرب الباردة تلوح فى الأفق. حكاية «تيك توك» ليست إلا تفصيلة صغيرة فى صورة أكبر عنوانها: عالم ينتقل من نظام الى نظام آخر وهو يمر بأسوأ الظروف، ويفتقر إلى الرؤية والقيادة القادرة على تأمين العبور الآمن نحو عالم أفضل.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة