منظومة التأمين الصحي الشامل
منظومة التأمين الصحي الشامل


إجراء 1634 جراحة بمستشفيات التأمين الصحي في بورسعيد خلال يوليو

حاتم حسني

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 - 01:12 م

 

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إحدى هيئات منظومة التأمين الصحي الشامل، إجراء 1634 عملية جراحية ما بين عمليات كبرى ومتوسطة وصغرى ومتقدمة وذات مهارة خاصة.

وأوضحت الهيئة، أن الجراحات المشار إليها تمت في مستشفيات "النصر التخصصي، الزهور، النساء والولادة، والتضامن، والحياة بورفؤاد، والسلام، والرمد التخصصي"، التابعين لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وذلك خلال شهر يوليو 2020.

وأشارت الهيئة العامة للرعاية الصحية، إلى أن عدد العمليات الكبرى والتي تتطلب مهارات خاصة بلغت 604 عمليات، وتمت بنجاح وبالمجان، وجاء النصيب الأكبر من هذه العمليات المتقدمة والحرجة لمستشفيي "التضامن ببورسعيد" و"النصر التخصصي"، وذلك بفضل المهارات التي يتمتع بها الفريق الطبي المتميز بالمستشفيين التابعين للهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد.

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل د. أحمد السبكي، إن مستشفى التضامن ببورسعيد تفوقت بأداء العمليات والجراحات الدقيقة في تخصصات العظام، حيث تم إجراء 3 عمليات متتالية ومختلفة ودقيقة بالمستشفى، فكانت العملية الأولى لسيدة مسنة تبلغ من العمر 92 عامًا، وتم إجراء عملية تغيير لمفصل الحوض بنجاح دون حدوث أية مضاعفات على الرغم من كبر سنها.

وتابع «السبكي»، أن العملية الثانية كانت إصلاح كسر مفتوح في الساق بشكل كامل، ليعود المريض لحياته بشكل طبيعي تماماً على الرغم من وضع الكسر السيء، مضيفًا أن العملية الثالثة كانت عملية إطالة لعظام الساق لفتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، وكانت تعاني من قصر القامة، وتمت الإطالة حوالي 8 سنتيمتر بنجاح لتعاود الفتاة ممارسة حياتها بشكل طبيعي وآمن دون أي نقص أو معاناة، مشيرا إلى أن الجراحات الثالث تمت على يد استشاري جراحات العظام ورئيس قسم العظام بمستشفى التضامن د. محمد صلاح، وبمشاركة فريقه الطبي الذي ضم نخبة من أطباء العظام المميزين، واستشاري التخدير بالمستشفى د. أحمد خميس .

وتابع «السبكي» أن استشاري جراحات وتشوهات العمود الفقري د. أحمد عبد اللطيف، وفريقه الطبي بمستشفي التضامن، قاموا بإجراء عمليتي إصلاح إعوجاج وتشوهات العمود الفقري، حيث كانت العملية الأولى لفتاة تبلغ من العمر 13 عام، تعاني من تشوه شديد في العمود الفقري واستغرقت العملية أكثر من سبع ساعات لينتهي بإصلاح كامل بالعمود الفقري، بينما كانت العملية الثانية لفتاة تبلغ من العمر 17 عام وكانت تعاني من إعوجاج بالعمود الفقري والذي يعد من أكثر أماكن الجهاز العصبي خطورة، لافتًا إلى أن نسبة نجاح العمليتان كانت 100% ، وبدون حدوث أية مضاعفات.

وفي السياق ذاته، استكمل "السبكي" أن العمليات شملت جميع الجراحات الطبية والدقيقة في كافة التخصصات، حيث قام فريق جراحة قلب الأطفال بمستشفى النصر التخصصي بإجراء عمليتين جراحتين دقيقتين ومركبتين لطفلتين الأولى لطفلة عمرها 11 شهرا، كانت تعاني من عيب خلقي مركب وتم إجراء جراحة وصلة وريدية للطفلة وهي الآن بحالة جيدة، بينما كانت العملية الثانية لطفلة عمرها عامين ونصف وكانت تعاني من ثقب كبير بين البطينين والأذينين وارتجاع شديد بالصمام الثلاثي والميترالي وتضخم بعضلة القلب، وتم إصلاح كل العيوب الخلقية بنجاح، وذلك من خلال العمليات الجراحية التي أجراها د.محمود زلط، والدكتور أحمد سامي استشاريي جراحة قلب الأطفال بالمستشفى وفريقهما الطبي وبمعاونة د.يحيي ممدوح استشاري التخدير بالمستشفى.

ولفت السبكي إلى أن كل العمليات التي يتم إجرائها تحت مظلة التأمين الصحي الشامل تتم بالمجان وبأعلى جودة ومن خلال فريق طبي مميز ومدرب على أحدث النظم العالمية في المجال الطبي والجراحات الدقيقة، مؤكدًا أن القائمون على منظومة التأمين الصحي الشامل لا يدخرون جهدًا في توفير الخدمة الطبية والرعاية الصحية للمنتفعين بالمنظومة بمحافظة بورسعيد كأولى محافظات التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن كافة المنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد تضم نخبة من كبار الأطباء والاستشاريين والخبراء في التخصصات الطبية المختلفة، لافتًا إلى استمرار الجهود ليصبح جميع المصريين تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، والحصول على الخدمات الصحية دون أي تمييز.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة