أخصائي تغذية يحدد نوع الرجيم الأمثل لما بعد عيد الأضحى أخصائي تغذية يحدد نوع الرجيم الأمثل لما بعد عيد الأضحى

استيقظ مبكرا| أخصائي تغذية يحدد نوع الرجيم الأمثل لما بعد عيد الأضحى

منى إمام الأربعاء، 05 أغسطس 2020 - 07:16 م

يتميز عيد الأضحى المبارك بتناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية المتمثلة في اللحوم ومشتقاتها، حيث تعتبر اللحوم على قمة البروتينات من حيث السعرات الحرارية العالية وخاصة لحم الضأن.

قال أخصائي التغذية والعلاج الطبيعي د. محمد كرم إن لحم الضأن يتربع على عرش السعرات الحرارية الأعلى على الإطلاق حيث يحتوي كل كيلو جرام منها على 3000 سعر حراري، أما اللحم البقري فيحتوي على 2600 سعر حراري لكل كيلو جرام، واللحم الكندوز يحتوي على 2400 سعر حراري لكل كيلو جرام.

وأوضح د. محمد كرم، أن السعرات الحرارية المرتفعة في اللحوم والتي يستحيل معها تحقيق أي إنقاص منشود في الوزن بل تؤدي إلى نتيجة عكسية وزيادة ملحوظة في الوزن.

وأكد على أن جسم الإنسان يحتاج إلى سعر حراري واحد لكل كيلو جرام من وزنه في كل ساعة زمنية لتنفيذ الاحتراق الداخلي، أي أن الجسم يحتاج إلى هذه السعرات لتعمل جميع أعضاؤه وبالتالي فإن السعرات الحرارية التي تصل إليه من كثرة تناول اللحوم في عيد الأضحى ستتسبب في زيادة الوزن بل وتعطيل أعضاء الجسم عن القيام بوظائفها بكفاءه.

كيف يمكن التخلص من تلك السعرات الحرارية التي اكتسبها الجسم خلال فترة العيد ولكن ما هى؟

قال د. محمد كرم، إنه لا داعي للذعر على الإطلاق لأن الجسم إذا ما بدأ الحمية بعد العيد مباشرة ستكون عملية حرق الدهون فعالة وناجحة، نظرا لتغيير النظام وعدم تعود الجسم على نظام واحد وبالتالي حدوث حالة من الصدمة والتشتيت والمراوغة للجسم فيستسلم لعملية حرق الدهون بنجاح.

وأشار إلى أن رجيم ما بعد العيد يعتمد على تناول الكثير من الماء لكى يساعد الجسم على التخلص من السموم الناتجه عن تناول اللحوم ويساعد أيضا على تحفيز عملية الحرق بشكل فعال وسريع كما ان الماء يساعد على الإحساس السريع بالشبع وهو عبارة عن تناول 8 أكواب من الماء على فترات متباعده خلال اليوم ويفضل أثناء النهار إلى أن تقل الكمية ليلا حتى لايكون هنالك اضطرار للذهاب للحمام أثناء النوم وبالتالى النتيجه نوم متقطع وذلك غير محبب على الإطلاق لأن النوم لفترات كافيه أحد الأسباب الرئيسيه لنجاح الرجيم وانقاص الوزن.

وفي النهاية قدم د. محمد كرم برنامج غذائي وهو:

وجبة الفطار

شرب ٢ كوب ماء قبل الفطار ثم تناول بيضتين أو قطعه جبن قريش أو قطعه جبن دايت قليل الملح، ربع رغيف خبز أو (قطعتين توست دايت) مسموح بشرب شاى أو نسكافيه أو لبن خالى الدسم محلى بسكر دايت خالى من الأسبرتام، وشرب كوب من الشاى.

بعد ساعتين من الإفطار :

تناول سناك عباره عن قطعه أو قطعتين من الفاكهة المسموحة للرجيم مثل التفاح أو الكمثرى أو البرتقال أو الجوافه خاليه من البذر .
وجبة الغداء
شرب كوبين من الماء ثمتناول قطعه من صدر الدجاج المسلوق أو المشوى، وطبق كبير من السلطه، وربع رغيف خبز.

أو تناول قطعة من السمك المشوى أو المطبوخ فى الفرن، وطبق سلطه كبير+ربع رغيف خبز.

أو تناول التونة المصفاه جيدا من الزيوت، وطبق سلطه كبير، وربع رغيف خبز.

تناول كوب من الشاى الأخضر بعد نصف ساعه من تناول الغذاء.

وجبة العشاء

٢كوب من الزبادى خالى الدسم

نصائح تتعلق برجيم العيد

قال إنه يلاحظ انه فى هذا النظام نسعى إلى التقليل قدر الإمكان من السعرات الحرارية العاليه لذلك ممنوع تناول اللحوم والأطعمة المقلية ويجب التقليل من النشويات قدر الإمكان واستبدالها بالخبز السن، كما أنه يجب التقليل من ملح الطعام ومنع المخللات والحلويات والسكريات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبه التى من من شأنها أن تمنع حرق الدهون عند الشعور بالجوع خلال اليوم يمكن تناول طبق من شوربة الخضار أو تناول قطعه من الفاكهة المسموح بها فى الرجيم .

ونصح بالاستيقاظ مبكرا وتنظيم عدد الوجبات وعدم تفويت أى وجبه فى النظام والقيام بالرياضه يوميا لمدة لا تقل من نصف ساعة إلى ساعة.



 

 

الاخبار المرتبطة

حلو اليوم.. عيش السرايا بالسميد حلو اليوم.. عيش السرايا بالسميد الجمعة، 25 سبتمبر 2020 01:33 م

 


الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة