الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

لأول مرة.. «ماكرون» يتحدث بالعربية في حب لبنان  

عبدالله علي عسكر الجمعة، 07 أغسطس 2020 - 01:31 ص

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إلى العالم لأول مرة باللغة العربية، لإعلان دعمه إلى دولة لبنان العربية الشقيقة، في الحادث الذي شهدته العاصمة بيروت بانفجار هائل في مرفأ المدينة خلف خسائر فادحة في الأرواح والبنى التحتية.

 

 ونشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تغريدة له على حسابه في موقع التدوينات الصغيرة «توتير» والتي كتبها باللغة العربية، قال فيها «لبنان ليس وحيدا».

وأجرى ماكرون، اليوم الخميس، جولة في شوارع العاصمة اللبنانية بيروت التي لحق بها الدمار وذلك بعد يومين من الانفجار الذي وقع في المرفأ، وطالب لبنانيون خلال الجولة بالعمل على إنهاء نظام الحكم الذي اعتبروه انه مسؤول عن جر لبنان إلى كارثة.

 

وقال ماكرون لمجموعة من الناس وهو يصافحهم في طرقات امتلأت بالركام وتحطمت الواجهات الزجاجية للمتاجر على جانبيها “أرى الانفعال على وجوهكم والحزن والألم ولهذا أنا موجود هنا”، كما وعد بإرسال المزيد من المساعدات الطبية وغيرها إلى لبنان.

 

وتابع قائلا “المطلوب هنا هو تغيير سياسي وهذا الانفجار يجب أن يكون بداية لعهد جديد”، فيما أعرب مواطن لبناني لماكرون بأن تصل هذه المساعدات إلى الشعب اللبناني لا إلى ما وصفه بالقيادات الفاسدة، وقال شخص بين المتجمهرين حول ماكرون طالبا المساعدة من فرنسا القوة الاستعمارية السابقة في لبنان ”سيادة الرئيس أنت في شارع الجنرال غورو وقد حررنا هو من العثمانيين حررنا أنت من السلطات الحالية“، وطالب اخرون بتحرير لبنان من حزب الله.

 

وكان الرئيس الفرنسي قد أكد في وقت سابق على ان هناك حاجة لإجراءات سياسية قوية لإخراج لبنان من أزمته، مؤكدا خلال محادثات مع نظيره اللبناني ميشال عون على ضرورة النهوض بإصلاحات اقتصادية مثل زيادة شفافية النظام المصرفي اللبناني.



 

 

الاخبار المرتبطة

 

 


الأكثر قراءة

 







الرجوع الى أعلى الصفحة