مازال تعاملي مع الصحافة الورقية هو الأساس. لم أتعود علي التعامل مع صحافة الإنترنت. وحتي التعامل معها إن يتم مع ورق مطبوع وليس فضاء إليكترونيا، ربما كان تخلفاً، لكنه تخلف لذيذ أحرص عليه ولم أدخل لمغامرة التعامل مع ما يدور في الأفق المجهول.
وكما يحدث دائماً أقارن بمانشيتات الصحف بعد أي حدث كبير. وهل هناك أكبر من سقوط الطائرة المصرية؟ مع حلم أن يكون الحادث الأخير. فيكفي مصر ما جري لها مؤخراً. وأتمني الوصول لنهاياته.
الأهرام: سقوط طائرة مصرية قادمة من باريس. السيسي يوجه بانتشال الحطام بالتعاون مع الدول الصديقة وتكليف لجنة للتحقيق في الحادث. اليونان وفرنسا وإنجلترا وقبرص وإيطاليا تشارك في البحث بجانب القوات المصرية. مجلس الأمن القومي يقرر تقديم جميع أوجه المساعدات لأسر الركاب والطاقم.
الأخبار: لغز الطائرة المفقودة. الرحلة 804 اختفت من الرادار. ووزير الطيران: لا نستبعد وجود عمل إرهابي. العثور علي أجزاء يحتمل أنها من الحطام وسترات نجاة. الطائرات والسفن الحربية المصرية تواصل عمليات البحث بمعاونة 5 دول صديقة. الأسر في انتظار تحديد مصير 66 من الركاب والطاقم. الرئيس يجتمع بمجلس الأمن القومي ويتلقي اتصالاً من أولاند.
الشروق: الطائرة المنكوبة.. كل الاحتمالات مطروحة. خبراء يرجحون انفجار الطائرة بعبوة ناسفة وسقوطها في أعمق جزء من البحر. كارثة جوية جديدة تصدم المصريين. اختفاء طائرة مصر للطيران القادمة من فرنسا وعلي متنها 66 راكباً بينهم 30 مصرياً. الأمن القومي يجتمع برئاسة السيسي.
المقال: في انتظار الصندوق الأسود. هل اختلف أداء أجهزة الدولة؟. هل أرسلت الطائرة استغاثة؟. كيف اختفت الطائرة فجأة دون إنذار؟. ما مدي مسئولية مطار شارل ديجول عن الأزمة؟. العزاء لأهالي ضحايا رحلة مصر للطيران 804-MC. هل تحركنا بالسرعة الكافية في عملية البحث والإنقاذ؟. كيف يتم إخراج رواية الطائرة المنكوبة في الإعلام الغربي؟.
الحياة: هوت في البحر وعلي متنها 69 شخصاً، وعثر علي حطامها بعد 16 ساعة. المتوسط يبتلع طائرة مصرية والقاهرة ترجح عملاً إرهابياً. علي متنها 69 شخصاً وتعاون مصري يوناني فرنسي أمريكي في البحث. ترجيح عمل إرهابي وراء سقوط طائرة مصرية.
صوت الأمة: مصر المنكوبة بالطيران. زرع قنبلة بجسم الطائرة علي طريقة الطائرة الروسية. استبعاد تعطل المحركات في موديل الطائرة إيرباص 320. الحطام في جزيرة يونانية ونهر الأحزان في القاهرة.
البوابة: عبد الرحيم علي يكتب: كيف نجوت من حادث الطائرة؟ البوابة تحقق من باريس واليونان والقاهرة. لغز الـ 7 دقائق الأخيرة قبل سقوط الإيرباص. خبراء يرجحون: اشتعال النيران خلف مقصورة الكابتن تسبب في انقطاع الكهرباء والسقوط المفاجئ في البحر. مصادر فرنسية تتوقع استهداف الطائرة بقنبلة. ضعف في إجراءات التأمين بـ «شارل يجول» ليلاً. ومصر تطالب بتفريغ كاميرات المطار.
الدستور: النائب العام يكلف نيابة أمن الدولة بالتحقيق في حادث الطائرة. آخر الأنباء الساعة 6.45 مساء. وزارة الطيران: تلقينا خطاباً رسمياً من وزارة الخارجية يفيد بالعثور علي مواد طافية بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية ويرجح أنها لحطام الطائرة. عناصر من القوات اليونانية والفرنسية تشارك مع القوات المصرية في عمليات البحث عن الطائرة.
اليوم السابع: 50% حاث إرهابي، 40% عطل فني، 10% أخطاء بشرية. 3 سيناريوهات لسقوط الطائرة المصرية. خبراء: احتمالات الإرهاب واردة لعدم صدور استغاثة. وزير الطيران: إصابة الطائرة بعطل فني عام 2013 «كلام فاضي». الفاجعة تغطية شاملة. العالم يصلي من أجل ضحايا الطائرة. والإخوان شامتون.
الوطن: 804 مصر للطيران، الطائرة مفقودة. السيسي يرأس اجتماعاً للأمن القومي وإسماعيل: لا أستبعد عملية إرهابية، وفتحي: لم نتلق استغاثة من القائد. ومصدر: وفاة 40 مصرياً و15 فرنسياً و16 من جنسيات مختلفة.
المصري اليوم: بكاء وصراخ في مطار القاهرة، وأهالي الضحايا: عيالنا فين؟. الحزن يخيم علي «ميت بدر حلاوة» بالغربية بعد فقد 5 من أبنائها في رحلة الموت. الإرهاب: المتهم الأول في كارثة الطائرة. 66 ضحية بينهم 30 مصرياً و15 فرنسياً في رحلة باريس، والجيش يبحث عن ناجين. تضارب يوناني حول العثور علي حطام المنكوبة، الرئاسة توجه ببدء تحقيق فوري وفرنسا تفتح تحقيقاً.
اعتذار وتنويه
حدث خطأ في مقال الأسبوع الماضي في العنوان.جاء اسم الدكتور يوسف خُليف. مع أن المقال كله مكتوب عن الدكتور يوسف نوفل. لذلك وجب الاعتذار. خصوصاً أن اسم يوسف نوفل تكرر أكثر من مرة في المقال. وهو المقصود بالكتابة بمناسبة مقال له عن عبد الحليم عبد الله. لذا وجب التنويه والاعتذار ليوسف نوفل.