المركز المصري لحقوق المرأة المركز المصري لحقوق المرأة

المصري لحقوق المرأة يرصد أعداد ونسب المرشحات في مجلس الشيوخ

منى إمام الإثنين، 10 أغسطس 2020 - 09:36 م

 

قام المركز المصري لحقوق المرأة بإصدار بيان بإعداد ونسب المرشحات لانتخابات مجلس الشيوخ التي تبدأ غدا وتستمر لمدة يومين ١١ و١٢ أغسطس حيث يتضح أن إجمالي عدد المرشحات على المقاعد الفردي والقوائم الأساسية والاحتياطية 141 مرشحة منهن 91 على المقاعد الفردية، و20 على القوائم الأساسية، و 30 على القوائم الاحتياطية.

وذكر المركز انه شهدت آخر انتخابات لمجلس الشورى عام 2012ترشح 396 مرشحة على مستوي الجمهورية، وهو ما يعد حوالي40 ضعف لترشيحات الشورى لعام 2010 والتي بلغت 9 سيدات فقط. وفازت في انتخابات عام 2012 خمسة سيدات أي بنسبة 2.7 % من أجمالي 180 مقعد للشوري.

وأضاف انه ستكون نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ المزمع إجراؤها غدا نتيجة مختلفة تماما حيث أن هناك كوتة على مقاعد الدوائر فهناك 20 سيدة من أصل 100 مقعد، والانتخابات ستجري بالقائمة المغلقة المطلقة أي أن القائمة جميعها ستفوز وهذا يضمن وجود 20% من السيدات في مقاعد القوائم، هذا بالإضافة إلى اللاتي سينجحن على الدوائر الفردية، وهذا يؤكد دور الكوتة كأجراء إيجابي في تواجد النساء في الانتخابات، وعدم ترك الامر لأهواء الأحزاب السياسية، التي غالبا لا تلجأ لترشيح السيدات.

 

وأوضح انه بلغ عدد المرشحات على المقاعد الفردي لانتخابات الشيوخ الحالية 91 سيدة، من إجمالي 786 مثلن نسبة 11.5%، وبلغ إجمالي الترشح من النساء 91 سيدة على المقاعد الفردية منهن: 74 مستقلة، 17 عن أحزاب سياسية تمثلت في التالي:

4 عن حزب حماة الوطن، و2 عن حزب المؤتمر، و2 عن حزب الوفد الجديد، و 2 عن حزب أبناء مصر، و2 عن حزب التحرير المصري، و 1 عن حزب المصري الديمقراطي، و 1 عن حزب الحركة الوطنية، 1 عن حزب حقوق الانسان والمواطنة، و1 عن حزب مصر القومي، و1 عن حزب الغد. 


وتابع انه شهدت 6 محافظات عدم ترشح للنساء نهائيا وهي محافظات (أسوان، البحر الأحمر، الفيوم، مرسي مطروح، بورسعيد، جنوب سيناء)، وشهدت   9 محافظة أقل نسبة لترشح النساء حيث ترشحت سيدة واحدة في المحافظة وهي محافظات (أسيوط، اسماعيلية، الدقهلية، السويس، المنيا، الوادي الجديد، دمياط، سوهاج، شمال سيناء)، وشهدت محافظتي القاهرة والإسكندرية أعلى نسبة ترشح للنساء وكانت كالتالي 25 عن القاهرة، و 13 عن الإسكندرية.
 
 

وذكر المركز انه بلغ ترشح النساء على الدوائر الأربعة بنظام القوائم 20 سيدة على القوائم الأساسية من إجمالي 100 مقعد أي ما يمثل نسبة 20%، وبلغ ترشح النساء على القوائم الاحتياطية 30 سيدة من اجمالي 100 مقعد أي ما يمثل نسبة 30%، على قائمة القائمة الوطنية من أجل مصر. (التي تتكون من 11 حزب هم حزب مستقبل وطن، حزب حماة وطن، حزب الشعب الجمهوري، حزب الوفد، حزب المؤتمر، حزب الحركة الوطنية المصرية، حزب التجمع، الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حزب مصر الحديثة، حزب الحرية المصري، حزب الإصلاح والتنمية).

واكد المركز المصري لحقوق المرأة على متابعة ورصد مسار العملية الانتخابية، ونتائج الانتخابات من منظور نوعي.

 



 

 

الاخبار المرتبطة

 

 


الأكثر قراءة

 







الرجوع الى أعلى الصفحة