نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


نقابة الأطباء تذكر أسماء الجامعات الروسية والسودانية المعترف بشهاداتها

حاتم حسني

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 - 01:19 م

توالت على نقابة الأطباء التساؤلات حول تعديل نظام قيد خريجي طب الجامعات الأجنبية خارج مصر؛ لذا أوضح أمين عام النقابة د.إيهاب الطاهر، أسباب هذا التعديل، وأجاب على تساؤلات طلاب هذه الجامعات .

وقال د.إيهاب الطاهر، إن أسباب التعديل ترجع إلى ظهور العديد من المشكلات في السنوات الأخيرة ومنها دخول كليات طب أجنبية بمجموع يقترب من 50% فقط بالثانوية العامة، مما أهدر مبدأ تكافؤ الفرص، إلى جانب دخول بعض الطلاب الحاصلين على الثانوية من القسم الأدبي، كليات طب أجنبية، دون دراسة المواد العلمية المؤهلة لدراسة الطب.

وأضاف أن بعض الكليات الأجنبية لا تقدم تعليم وتدريب طبي حقيقي، مما يضر بالمهنة وبأرواح المصريين، كما أن بعض كليات الطب الخاصة بمصر لم تلتزم بشروط الإنشاء والدراسة، وعلى الأخص فيما يخص امتلاك مستشفى جامعي مناسب لتدريب الطلاب.

ولفت «الطاهر» إلى أنه بناء على ما سبق تم مناقشة الأمر بالجمعية العمومية للأطباء المنعقدة في أبريل 2019، والتي اتخذت عدة قرارات، أولها ضرورة امتلاك الكلية لمقومات الدراسة القانونية بالنسبة لكليات الطب الخاصة بداخل مصر، وعلى رأسها مستشفى جامعي بسعة مناسبة للتدريب، وبالتالي تقرر عدم قيد خريجي كليات الطب الخاصة "المصرية" التي لم تبدأ بها الدراسة ما لم تكن الكلية تمتلك مستشفى جامعي بعدد أسره مناسب للتدريب، أما الكليات التي بدأت الدراسة بها فتمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق أوضاعها.

وتابع أنه بخصوص الدارسين في كليات طب أجنبية "خارج مصر" فيجب دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء، كمواد أساسية مؤهلة لدراسة الطب، وبالتالي يجب تقديم شهادة الثانوية العامة علمي علوم، أو شهادة توضح دراسة هذه المواد المؤهلة عند طلب القيد بالنقابة.

وقال أمين عام النقابة، إنه بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة من داخل مصر : يجب عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% من الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أنه سيتم تطبيق هذا البند على الطلاب الذين حصلوا على الثانوية العامة بالعام الدراسي 2018 -2019 وما بعدها، وسيتم تطبيق نفس القرار على الطلاب الذين بدأوا بالدراسة بكليات الطب الأجنبية في العام الدراسي 2019 -2020 وما بعدها مهما كانت سنة حصولهم على الثانوية العامة، مشددا على ضرورة أن تكون الشهادة الحاصل عليها تؤهل حاملها للعمل بالدولة التي أصدرت هذه الشهادة أي أن تكون الدولة التي تمنح الشهادة تعترف هي نفسها بهذه الشهادة.

الإجابات على بعض الأسئلة التي وردت علي ايميل ورسائل صفحة النقابة بخصوص كليات الطب الاجنبية

هل هذا القرار يسري على كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى أيضا؟
هذا قرار الجمعية العمومية للأطباء البشريين، وبالتالى فهو يسري على كليات الطب البشرى فقط.

هل هذا القرار يشمل جميع الدول خارج مصر مثل السودان مثلا؟
نعم، يشمل جميع الدول خارج مصر.

هل قرار فرق ال 5% بالمجموع ينطبق على الحاصلين على الثانوية من خارج مصر أيضا ؟
لا حيث أن قرار فرق المجموع 5% خاص بالحاصلين على الثانوية من داخل مصر فقط، ولكن قرار ضرورة دراسة المواد العلمية المؤهلة واعتراف الدولة مانحة الشهادة بالإضافة لكون هذه الكلية يتم معادلة شهادتها بمصر يسري على الجميع.

هل القرار سيطبق على الثانوية الأزهرية أيضا ؟
نعم، حيث أن لهم نفس الموقف القانونى.

هل الحاصلين على شهادات طب من خارج مصر يتم تكليفهم بالعمل الحكومي بمصر ضمن حركات التكليف؟
لا يتم تكليف الحاصلين على شهادة الطب من خارج مصر بحركات التكليف.

هل هناك اجراءات معينة لمن درس الطب خارج مصر لكى يقضى سنوات الامتياز داخل مصر؟
النقابة ليست الجهة المختصة بذلك، والسؤال من اختصاص المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

هل هؤلاء الخريجون الذين سيتم عدم قيدهم بالنقابة، يجوز لهم العمل بالقطاع الخاص أو فتح عيادة خاصة بمصر؟
لا يجوز ممارسة مهنة الطب بمصر سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص دون القيد بنقابة الأطباء واستخراج ترخيص مزاولة المهنة.

وبعض الدول تشترط سنة تحضيرية للغة قبل الالتحاق بدراسة الطب، وبالتالي فإن بعض الطلاب حصلوا على الثانوية بالعام الدراسي 2017-2018 قبل صدور القرار، ثم درسوا سنة تحضيرية باللغة عام 2018-2019، ثم بدأوا دراسة الطب عام 2019-2020، وعليهم إحضار إفادة من الدولة التي يدرسون بها بأن هذه سنة تحضيرية أساسية لدراسة الطب حتى يتسنى قيدهم بالنقابة، بشرط أن تكون سنة حصولهم على الثانوية قبل صدور القرار وأن يكونوا قد درسوا المواد العلمية المؤهلة لدخول كلية الطب، وأن تكون كلية الطب الأجنبية معترف بها بمصر.

أنا حاصل على الثانوية من مصر عام 2016 بمجموع 80%، وأنوى الدراسة بطب خارج مصر العام المقبل فهل ينطبق علىَ القرار؟
نعم ينطبق، هذا القرار سيطبق أيضا على كل من بدأ دراسة الطب فى العام الجامعى 2019 -2020 وما بعدها مهما كانت سنة حصوله على الثانوية.

هل هذا القرار ملزم للمجلس الأعلى للجامعات؟
الجمعية العمومية للأطباء اتخذت قرارها فيما يخص القيد بنقابة الأطباء، وطبقا للقانون فإنه لا يجوز ممارسة المهنة دون القيد بالنقابة.

ما هى الجامعات الروسية المعتمدة والمعترف بيها فى مصر؟
المنوط بالإجابة عن هذا السؤال هو المجلس الأعلى للجامعات لأنه جهة معادلة الشهادات الأجنبية، لكن هناك جامعات روسية يتم معادلة شهاداتها منذ سنوات مثل «سمارا – سانت بيترسبورج – كازان – سينشيوف – ألتي – موردوفيا – بتروزافودسك – جومل الحكومية – فولجو جراد» وبرجاء مراجعة المجلس الأعلى للجامعات لمعرفة وجود تعديلات من عدمه.

نرجو من سيادتكم إخطارنا بأسماء كليات الطب البشري الخاصة في دولة السودان والتي تعترف نقابة أطباء مصر ووزارة الصحة المصرية بخريجيها.
المنوط بالإجابة عن هذا السؤال هو المجلس الأعلى للجامعات لأنه جهة معادلة الشهادات الأجنبية، لكن هناك جامعات سودانية يتم معادلة شهاداتها منذ سنوات مثل «الخرطوم – النيلين – أم درمان الإسلامية – الزعيم الأزهري» وبرجاء مراجعة المجلس الأعلى للجامعات لمعرفة وجود تعديلات من عدمه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة