انتخابات الشيوخ
انتخابات الشيوخ


مسيرة بالسيارات في شوارع طنطا لحث المواطنين على المشاركة بانتخابات الشيوخ

فوزي دهب- أحمد أبورية

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 - 02:00 م

نظمت محافظة الغربية مسيرة بالسيارات تجوب شوارع طنطا بمشاركة الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.
وانطلقت المسيرة من أمام ديوان محافظة الغربية بهدف الحث على المشاركة في الماراثون الانتخابي تحت شعار "انزل شارك.. صوتك يفرق".

وفى نفس السياق ترأس محافظ الغربية غرفة العمليات المركزية بالمحافظة لمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ، في يومها الأول من داخل غرفة العمليات المركزية المجهزة بديوان عام المحافظة ، وذلك بحضور كافة الأجهزة الأمنية والخدمية لمتابعة تواجد جميع القضاة والمستشارين في اللجان الخاصة بهم، ومتابعة مدى إقبال المواطنين للتصويت ، والتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتذليل كافة المعوقات أمامهم وذلك بتخصيص مقاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن عدد اللجان الانتخابية بالمحافظة هي 804 لجنة داخل 694 مقر انتخابي بإجمالي 3 مليون و397 ألف و 222 مواطن لهم حق التصويت.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أصدرت القرار رقم 39 لسنة 2020 بشأن قواعد تخصيص الرموز الانتخابية في انتخابات مجلس الشيوخ، وتضمن القرار تحديد 100 رمز انتخابي لنظام الفردي، و158 رمزا لنظام القوائم وفقا للجداول المرفقة، وذلك وفقا المادة 10 التي وافق عليها مجلس النواب وتنص على «أنه يجب أن يكون لكل قائمة انتخابية ممثل قانوني سواء كانت تتضمن مرشحي حزب واحد أو أكثر أو كانت مشكلة من مرشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب أو كانت تجمع بينهم، وتحدد الهيئة الوطنية للانتخابات الشروط الواجب توافرها في ممثل القائمة وكيفية إثبات وكالته».

وعقب إعلان النتائج الرسمية عن فوز المرشحين، ينتخب مجلس شيوخ من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجري الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب، وتكون عملية الانتخاب سرية، ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة