صورة من الانتخابات
صورة من الانتخابات


«عمليات حقوق الإنسان»: انتظام الاقتراع باللجان الانتخابية وسط إجراءات احترازية للوقاية من كورونا

أحمد عيسى

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 - 04:19 م

أكدت غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان المركزية وفروعها بالمحافظات على فتح اللجان الانتخابية في الساعات الأولى من اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وقام فرق عمل الغرفة بالتواصل مع كافة أطراف العملية الانتخابية، حيث بدأ التصويت بانتخابات مجلس الشيوخ في 14092 لجنة فرعية وعدد 27 لجنة عامة بإشراف قضائي كامل من قبل 18 ألف قاضى "أساسي واحتياطي" ، بمعاونة 120 ألف موظف للإشراف على اللجان ، وخضعت تلك اللجان على مستوى المحافظات لتأمين من رجال الشرطة والقوات المسلحة.

ورصدت غرفة عمليات المجلس المركزية وفروعها عدد من الجوانب الهامة وهى:

• اتخاذ العديد من اللجان الانتخابية للإجراءات الصحية والوقائية لحماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا ، وأتى بيان الهيئة الوطنية للانتخابات المتضمن عدم استخدام الحبر الفسفوري داخل اللجان الانتخابية لحماية الناخبين تأكيداً لذلك.

• عانت جموع الناخبين في بعض اللجان من عدم وجود مظلات وأماكن انتظار تحميهم من ارتفاع درجات الحرارة.

• أرجع البعض طول وقت عملية الإدلاء بالصوت وخاصة في محافظة القاهرة إلى قائمة المرشحين بالنظام الفردي التي تضم 98 مرشحاً وعلى الناخب اختيار 10 مرشحين منهم علما بأن بعض تلك اللجان تضم عدد 5300 ناخب، الأمر الذي قد ينعكس بالسلب على إتاحة الفرصة في تمكين أكبر عدد من الناخبين من المشاركة والإدلاء بأصواتهم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة