المستشار لاشين إبراهيبم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار لاشين إبراهيبم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات


تحذير هام من الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الحبر الفسفوري

أسماء البكري- أسامة حمدي

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 - 06:58 م

 

حذرت الهيئة الوطنية للانتخابات، من استخدام الحبر الفسفوري في انتخابات مجلس الشيوخ، مؤكدة أنه لا يتم استخدام الحبر الفسفورى فى الانتخابات داخل اللجان الفرعية، نظرا لعدم وجود لجان للوافدين فى تلك الانتخابات.

وتابعت الهيئة الوطنية للانتنتخابات، أن عدم استعمال الحبر الفسفورى فى الاستحقاق الدستورى، يأتى منعا لانتشار العدوى، حيث كان يقوم الناخب بغمس أصبعه فى الحبر الفسفورى فى الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية، وذلك نظرا لوجود لجان وافدين فى تلك الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية، ولكن فى ظل انتشار فيروس كورونا، واتخاذ الهيئة الوطنية للانتخابات العديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، فقد تقرر عدم استخدامه.

 ووضعت الهيئة العديد من الإجراءات الضامنة لنزاهة وشفافية الانتخابات ومنع ازدواج التصويت.

وأكدت الهيئة الوطنية، أنه تم التواصل مع كافة الوزارات والجهات المختصة للتنسيق ووضع قواعد صارمة لدخول اللجان الانتخابية والتعامل مع المشرفين عليها وأمنائها، حيث تم توفير كافة وسائل الوقاية، والتي تتمثل في:

- تعقيم كافة المقرات الانتخابية قبل البدء في التصويت.

- التقيد بمسافات آمنة أمام مركز الاقتراع.

- تكليف موظف مختص من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات يتولى تنظيم ومراقبة تلك المسافة الآمنة وتنظيمها باستمرار.

- فرض ارتداء الكمامات الواقية على كافة أطراف العملية الانتخابية.

تكليف موظف مختص من قبل الهيئة بكل لجنة فرعية للتعرف على شخصية الناخب في حال قيام اللبس في شخصيته بسبب ارتداء الكمامة، وكذلك في لجان السيدات يتم تكليف موظفه من قبل الهيئة للقيام بهذا العمل.

وأضافت أنه تم الانتهاء من تعقيم لجان الاقتراع قبل بدء العملية الانتخابية، ومن المقرر تعقيمها مرة أخرى بعد انتهاء العملية الانتخابية في نفس اليوم.

من جانبه، دعا المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات جميع الناخبين للمشاركة بكثافة في انتخابات مجلس الشيوخ.

وقال لاشين: «أدعو المصريين الـى النزول بكثافة يومي الاقتراع المحددين فى الداخل والمشاركة بقوة مع الالتزام بكثافة الإجراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس كورونا، من أجل ممـارسـة حقهم السياسى وإظهار للعالم أجمع صورة مصر المشرقة».

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات: «المشاركة في الانتخابات حق للمواطنين وأدعوهم لممارسة حقهم واختيار أعضاء مجلس الشيوخ، والمشاركة ترسخ قواعد الديمقراطية وتمنح الحيوية للعملية السياسية، والضمانة الأهم لنزاهة العملية الانتخابية هي المشاركة الشعبية الواسعة».

من ناحية أخرى، انتهت أمس عملية الاقتراع بالنسبة لانتخابات المصريين في الخارج، وتمكن الناخبون الذين سبق لهم تسجيل بياناتهم الدخول على موقع الهيئة خلال يومي الاقتراع وطباعة بطاقات التصويت وإرسال خطاابات الاقتراع الى مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 124 دولة من خلال 140 بعثة.

وتنطلق انتخابات مجلس الشيوخ في الداخل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 11 ،12 أغسطس 2020.

وتعلن النتيجة العامة وتنشر بالجريدة الرسمية يوم الأربعاء 19 أغسطس 2020.

وتتابع الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم مجريات العملية الانتخابية على مدار الساعة لتذليل أية عقبات قد تواجه الناخبين أو القائمين على إدارتها داخل اللجان العامة والفرعية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة