صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«هيئة الدواء» تحذر من تداول «فيتامين» غير مطابق للمواصفات

حاتم حسني

الخميس، 13 أغسطس 2020 - 11:09 ص

أصدرت هيئة الدواء المصرية، المنشور رقم "16" لسنة 2020 لسحب التشغيلة رقم 1708066، من مستحضر" Mineravit Capsule"، لكونها غير مطابقة للمواصفات من حيث التحليل الكيميائي.

ووجهت الهيئة منشورها لمديريات الشئون الصحية بالمحافظات لتوجيه إدارات الصيدلة بسرعة ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من المستحضر بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية.

ومن جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية د.علي الغمراوي، أن سحب التشغيلة المشار إليها من مستحضر " Mineravit Capsule" جاء ضمن خطة إجراءات تنظيم السحب العشوائي للعينات التي تقوم بها إدارة التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء، حيث تقوم الهيئة بصفة دورية بسحب عينات عشوائية من سوق الدواء بهدف التأكد من سلامة وجودة ومأمونية الأدوية من خلال تحليلها بمعامل الهيئة، وتبين من تحليل العينة أنها غير مطابقة للمواصفات من حيث التحليل الكيميائي.

وتابع الغمراوي أن الهيئة أرسلت منشورا للشركة المنتجة وشركات التوزيع يتضمن تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من المستحضر، مطالبة باسترجاع ما تم بيعه للصيدليات في جميع محافظات الجمهورية، إلى مخازن الشركة، إدارات الصيدلة بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات بالأرصدة والمرتجعات.

وأشار إلى أنه تم إخبار شركات التوزيع بأن إدارات الصيدلة بالمحافظات ستتخذ الإجراءات القانونية ضد من يخالف تلك التعليمات بعد انقضاء المدة المحددة لسحب المستحضر، مؤكدا ضرورة تسليم مندوب الشركة المنتجة الأحراز مع أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاة الهيئة بالكميات المحرزة، على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشي الصيدلة.

ولفت إلى أن التفتيش الصيدلي بهيئة الدواء المصرية سيقوم بمتابعة الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من ضبط وتحريز هذه الكميات والأصناف وإعدامها، وذلك في إطار سعي الهيئة إلى تعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة ومأمونية وسلامة الدواء، وإحكام نظم الرقابة والمتابعة، والتأكد من تطبيق الأسس السليمة للتصنيع الدوائي، وضبط سوق الدواء.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة