جلال دويدار جلال دويدار

خواطر

نحتــاج لتطويــر النقــل بالنيــل لصالح تعظيم التنمية المستدامة

جلال دويدار الخميس، 13 أغسطس 2020 - 07:17 م

إن أمامنا فى مجال استخدام نهر النيل فى عمليات النقل تجارب العديد من الدول فى الاستخدام الاقتصادى لأنهارها. إن خير مثال لذلك.. الدول الأوربية التى تعد أنهارها وسيلة رئيسية منخفضة التكاليف لنقل البضائع محليا وإقليميا إلى جانب الرحلات السياحية.
 مصر كانت فى السابق تعتمد على تسيير المراكب الشراعية الضخمة فى النيل لنقل البضائع. الأمر تغير الآن وأصبح أكثر سهولة وسرعة باستخدام المراكب التى يتم تسييرها بالمواتير الحديثة.
رغم ذلك فإننا تراجعنا وأصبحنا عاجزين عن استثمار نهرنا العظيم فى عمليات هذا النقل المنخفض التكاليف. من ناحية أخرى هذا المشروع يمكن أن يكون تكاملًا مع العملية العملاقة لتطوير السكة الحديد وقناة السويس وكل موانينا لصالح مشروعات التنمية الاقتصادية.
 كم أرجو أن يلقى تبنى هذا المشروع اهتمام القيادة السياسية فى إطار استراجيتها الواعدة التى تستهدف تقدم وازدهار الوطن. من وجهة نظرى فإن الفرصة متاحة لتحقيق هذا الهدف اعتمادا على همة وكفاءة الفريق كامل الوزير.. المكلف بقيادة العمل فى وزارة النقل المنوط بها مسئولية النقل النهرى.
 هذه المهمة تحتاج إلى التعاون والتنسيق مع وزارة الرى الذى يقودها الوزير الخبير د.محمد عبد العاطى. لاجدال أن توسيع هذا التعاون ليشمل وزارة السياحة سوف يحقق المزيد من الفوائد للصالح العام.
 من المؤكد أن التوصل لإنجاز هذا المشروع.. سوف يساهم فى تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والسياحية والاجتماعية. نجاحنا فى تطوير هذه الوسيلة النهرية للنقل سوف ينعكس إيجابًا على خفض التكلفة لصالح الإنتاج والتجارة والسياحة.
 علينا أن نتذكر للتحرك نحو هذه الغاية.. تجربتنا الفاعلة الناجحة منذ سنوات فى تسيير الأوتوبيس النهرى فى نيل القاهرة. إنها مازالت تخدم قطاعا من المواطنين رغم الجمود وعدم التطوير.



 

 

الاخبار المرتبطة

عمرو الخياط يكتب| الوعي هو الحل عمرو الخياط يكتب| الوعي هو الحل الجمعة، 25 سبتمبر 2020 06:12 م
      الوعى العام الوعى العام الخميس، 24 سبتمبر 2020 06:39 م

 


اسم مصر اسم مصر الخميس، 24 سبتمبر 2020 06:36 م
موتى رمياً بالشائعات موتى رمياً بالشائعات الخميس، 24 سبتمبر 2020 06:35 م
القيادة السياسية القيادة السياسية الخميس، 24 سبتمبر 2020 06:33 م
الفيسبوكيون الفيسبوكيون الخميس، 24 سبتمبر 2020 06:30 م
الشباب فى مجلس النواب الشباب فى مجلس النواب الخميس، 24 سبتمبر 2020 06:28 م

الأكثر قراءة

 





الرجوع الى أعلى الصفحة