د احمد الأنصاري محافظ الفيوم
د احمد الأنصاري محافظ الفيوم


التنمية المحلية: تنسيق مع الإسكان لحل مشكلات التصالح في مخالفات البناء

حسام صدقة

الخميس، 13 أغسطس 2020 - 10:31 م

 

أكد اللواء حمدي الجزار نائب وزير التنمية المحلية أن هناك تنسيق مستمر مع وزارة الإسكان حول تطبيقات قانون التصالح في مخالفات البناء.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب والذي استهدف قياس الأثر التشريعي لتطبيق القانون، وأشار اللواء الجزار لعقد اجتماعات بصفة مستمرة بين الوزارتين لإزالة أي غموض قد يحدث أثناء تطبيق القانون.  

وقال اللواء وائل سعدة مدير عام الأزمات بوزارة التنمية المحلية إن الاجتماعات المستمرة استهدفت حل مشكلات كثيرة بعدد من من المحافظات منها المنيا وكفر الشيخ وغيرها، مضيفا " كان يتم عقد لقاءات مع سكرتيرة عموم المحافظات وعقدنا اكثر من لقاء بالاتفاق مع وزارة الإسكان وتم الاتفاق على عقد ورش عمل للتوعية بتطبيق القانون وفق خطة زمنية محددة".

ومن جانبه قال د.أحمد الأنصاري محافظ الفيوم قانون التصالح في مخالفات البناء قانون استثنائي يستهدف حل أزمة عمرانية تسببت في تشوهات ولها أثار سلبية على الدولة والمجتمع.

وقال إن اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمثابة جلسة مكاشفة تستهدف النقاش الإيجابي لخلق مزيد من الوعي حول تطبيق القانون، مضيفا "القانون له أربع أبعاد: اقتصادي واجتماعي والقانوني والسياسي والدولة تثبت أنها قادرة على حل أصعب الملفات.

وقال إن التطبيق العملي للقانون استهدف حل اشكالية تواجه المجتمع وحل مشكلة المواطن والدولة، مضيفا "الدولة لا تنسى أنها تسترد حقوقها". 

وأضاف: هناك متابعة شبه يومية لهذا الملف ومن الجهات التنفيذية نفسها لمواجهة الخلل في التنفيذ والتعطيل من جانب الموظف قد يكون جهل  يحتاج التدريب أو تحرك غير سوي تتم المحاسبة عليه.

وقال عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية إن القانون صدر بعد جهد كبير من مجلس النواب ولجنتي الإدارة المحلية والإسكان ونتج عن القانون بعض المشاكل في التطبيق وهناك جهد وزارة التنمية المحلية أدت لإزالة سوء الفهم لدى العاملين وقللت حدة المشاكل.

 وأضاف: الدولة تتصدى لمخالفات رهيبة بدأت بعد ٢٥ يناير ٢٠١١ وهذا الأمر أدى إلى التحميل على مرافق الدولة سواء الصرف الصحي أو غير ذلك من الخدمات. 

ومن جانبها قالت المهندسة رجاء فؤاد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية إن هناك إقبال كبير من المواطنين على التصالح في مخالفات البناء وقالت خلال اجتماع اللجنة نسبة السداد عالية جدا وهناك من يطالب بمد مهلة التصالح وألا  تنتهي خلال شهر أغسطس الجاري. 

وقالت نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية: نقبل كل من يتقدم بطلب للتصالح في المخالفات ولا نعترض على أيا من أصحاب المصلحة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة