صورة مجمعة لعدة مواقف عشوائية في محافظة القليوبية
صورة مجمعة لعدة مواقف عشوائية في محافظة القليوبية


صور| «مافيا سائقي الأجرة بالقليوبية» في المواقف العشوائية.. ومواطنون: أين المسئولون؟

صابر سعد

السبت، 15 أغسطس 2020 - 06:54 م

 

عندما تطأ قدماك محافظة القليوبية وبالتحديد مدن: بنها، وطوخ، وشبرا الخيمة، ستجد عددًا كبيرًا من المواقف العشوائية التي لا يلتزم السائقون فيها بتعريفة الأجرة التي أقرتها المحافظة، وذلك على مرأى ومسمع من الجميع.

«اللي مش عاجبه ينزل».. كثيرا ما قد تسمع آذناك تلك الكلمات، إذا كنت من مرتادي الميكروباص في محافظة القليوبية، فلا صوت هنا يعلو فوق صوت السائق؛ وفقا لما ذكره مواطنون لـ«بوابة أخبار اليوم».

ويتساءل المواطنون:

- من سمح بإقامة تلك المواقف العشوائية؟

- ولماذا تم السكوت عليها؟

- وهل من تحرك سريع لاستعادة هيبة الدولة وتطبيق القانون؟

-  ومتى يتم إلزام السائقين بالتعريفة التي أقرتها المحافظة في كل المدن؟

 

«بوابة أخبار اليوم» دخلت إلى عالم «مافيا سائقي الأجرة في القليوبية» بالمواقف العشوائية، وحاولت نقل الصورة بكل دقة ومهنية.

 «البلطجة» ومخالفة التعريفة ببنها 

بدخولك إلى مدينة بنها، سترصد عيناك موقفًا عشوائيا كل 300 متر تقريبا، فالمدينة تكثر بها سيارات الملاكي 7 راكب ماركة «سوزوكي» وهي وسيلة المواصلات المعروفة في تلك المدينة، لكنها تستخدم كسيارة أجرة بل وبتعريفة مخالفة للتي أقرتها محافظة القليوبية، وذلك على مرأى ومسمع من الجميع.

لكن قلما تجد سيارات «سوزوكي» أجرة، فالغالبية العظمى من تلك السيارات ملاكي ماركة «سوزوكي».

القصة يمكن تلخيصها في أن تعريفة الأجرة داخل مدينة بنها 1.75 قرشا، لكن ما يحدث هو فرض القوة حتى ولو وصل الأمر للبلطجة، فالأجرة التي يتم تحصيلها 2 جنيه، ومن يعترض- كما شاهدنا خلال إحدى الرحلات- يقول له السائق: «إنزل خلينا نركب غيرك»!

عدسة «بوابة أخبار اليوم» رصدت مشكلة أخرى لسيارات «السوزوكي» في بنها، وهي أن الغالبية العظمى من السيارات التي يتم تحميل فيها المواطنين، سيارات «ملاكي» وبها لوحات معدنية باللون الأزرق، وليست برتقالية اللون «أجرة» عدا نسبة ضئيلة، ورغم ذلك هناك عدد من تلك السيارات لا يلتزم بالتعريفة المخصصة، بل ولا يضع «استيكر» التعريفة.

زيادة التعريفة بنسبة 50% من طوخ لبنها

أسفل كوبري المشاة بمدينة طوخ على الطريق السريع، يوجد موقف عشوائي لسيارات الأجرة، كما يوجد موقف رسمي داخل مدينة طوخ، وكلاهما لا يلتزم بالتعريفة الحالية 2.25 جنيه، ورصدنا تحميل الركاب بأجرة بلغت 3.50 جنيه للراكب من طوخ لبنها ومن بنها لطوخ، وسط غياب الرقابة من المسئولين.

 

تعريفة «مخترعة» من طوخ لبنها ومن طوخ لدندنا

وصلت «بوابة أخبار اليوم» شكاوى حول وجود زيادة كبيرة فوق التعريفة المقررة لسيارات «السوزوكي» بالموقف العشوائي في طوخ بجوار كوبري المشاة، تجولنا بين سيارات «سوروزكي» لنجد أن الأجرة بين طوخ إلى داخل بنها بالتحديد لمنطقة الإشارة تصل إلى 6 جنيهات، فالأصل أنه لا توجد تعريفة من طوخ لداخل بنها أي منطقة الإشارة، لكن توجد تعرفة من طوخ للموقف ببنها بـ2.25، ثم يركب المواطن مواصلة أخرى سيارة سوزوكي بـ1.75 جنيه، فيصبح الإجمالي 4 جنيهات، لكن السائقين اخترعوا تعريفة بـ6 جنيهات، ويحمل عدد قليل منهم سياراتهم بـ5.5 جنيه.

كما لوحظ موقف عشوائي في مدينة طوخ بجوار مزلقان السكة الحديد، وبه سيارات ملاكي ماركة «سوروزكي» تعمل كأجرة وتحصل 3 جنيهات من الراكب، وتلك تعريفة غير موجودة على الإطلاق كما أكد لنا مدير المواقف والسرفيس بالقليوبية.

 

سائقو السوزوكي بطوخ وبنها: شوفولنا حل عاوزين ناكل عيش

التقينا عددًا من سائقي سيارات السوزوكي في بنها وطوخ، حيث قال «محمد»: «إحنا عارفين إننا غلط لأننا سيارات ملاكي بتشتغل بالأجرة، لكن والله عاوزين ناكل عيش ونشتغل.. إزاي يحصل ده ونقنن أوضاعنا مش عارف، بس المسئولين أكيد يعرفوا».

 

وتسائل عبد السلام «سائق» قائلا: «أنا دفعت دم قلبي وكل اللي بحتكم عليه، عشان أشتري العربية دي، يبقى أكيد أنا مش عايز إلا أكون مستقيم، فلازم تساعدونا عشان ما ننحرفش وما نجبش فلوس من طريق غير مشروع، عاوزين نعيش بالحلال».

 

موارد مالية مهدرة في القليوبية

فيما علق «سائق» قائلا: «على فكرة إحنا مش بندفع كارتة، وكده الدولة خسرانة، يعني لو أعطونا ورقة بتوضح إننا لينا خط سير ولو المرور استوقفتنا نوضح ليهم الورقة ونشتغل بشكل قانوني يكون ده أفضل».

 

وأضاف ماهر «سائق»: «إحنا ما عندناش أي مانع في دفع رسم للمحافظة أو للجهة المختصة، ولكن في مقابل إننا نشتغل بشكل آمن، وعلى فكرة إحنا بنمر من أمام المحافظة وعادي جدا، لأن ده بقى أمر واقع، لكن لو المحافظة أعطتنا ورقة بخط السير ويتم تحصيل رسوم فنكون مرحبين بده لأن حل المشكلة بتضخ موارد إضافية لخزينة الدولة، بدلا من دفع رسوم لبلطجية بيقفوا في المواقف العشوائية».

 

سائق: مش عاوز أقنن وضعي

وعندما سألنا «سائقا» عن مطالبات زملاءه بتقنين الأوضاع، فقال: «مش عاوز أقنن وضعي، أنا شغال كسائق أجرة داخل بنها، لكن لما بيجيلي مشوار مخصوص وطبعا أنا عربيتي ملاكي، فوقتها ممكن أتحرك بسهولة لأي مكان في الجمهورية، وده بيكسبني أكتر».

 

زيادة التعريفة يوم الخميس بشبرا والزراعة

تجولنا يوم الخميس في الساعة الثالثة ظهرا، فوجدنا زيادة التعريفة من شبرا والزراعة إلى بنها، بعدة مواقف عشوائية أمام محطة القطار بشبرا وخلف مترو الأنفاق بالزراعة، بمقدار «جنيهين»، فالأجرة تصل لـ10 جنيهات بدلا من 8.

 

وقال أحد السائقين: «إحنا مضطرين نزود الأجرة لأن الطريق زحمة في الوقت ده تحديدا، ولازم نعوض البنزين اللي بيتحرق على الفاضي، ونحن بقية الأوقات طوال الأسبوع ملتزمون بالتعريفة».

 

ورصدنا عددا كبيرا من سيارات الأجرة غير الملتزمة بـ«استيكر» التعريفة الموحدة.

كما لوحظ تحميل سيارات أجرة تحمل لوحات معدنية باللون «الرمادي»، في المواقف العشوائية بشبرا الخيمة بجوار محطة القطار.

 

زيادة التعريفة من طوخ لشبرا

استقللنا «ميكروباصا» من مدينة طوخ بمحافظة القليوبية متوجها لشبرا الخيمة، فسمعت هرجًا ومرجًا، وسرعان مع تحول الأمر لتلاسن كلامي بين مواطن والسائق الذي قال نصا: «الأجرة ٥ جنيهات بدلا من 4.50 جنيه، واللي مش عاجبه ينزل حالا».

 

لكن الراكب قاطع السائق قائلا: «دي تعريفة رسمية، والمفترض أنت وغيرك تلتزموا بها، إحنا في بلد قانون».

 

فما كان من السائق إلا أن استوقف السيارة؛ وأصر على نزول الراكب؛ موجها رسالة له بصوت جهوري: «إبقى خلي القانون ينفعك».

 

عاودنا الرجوع من شبرا إلى طوخ، فانتظرنا حتى تم تحميل الميكروباص بالركاب؛  فسأل راكب السائق قائلا: «الأجرة المرة دي على كام؟»، فرد السائق: «زي ما انتوا متعودين بـ٥ جنيهات».

 

كنا في المقعد الأمامي للسائق – الذي رفض ذكر اسمه- فقلت له إن الأجرة بـ 4.50 جنيه، فلماذا المغالاة وتحميلها بـ5 جنيهات؟

 

 فرد السائق قائلا: «الحكومة مسعراها بـ4.50 جنيه، لكن إحنا عودنا المواطن وخلاص اتسستم على إن الأجرة بـ5 جنيهات؛ ففي ناس بتسكت لأنها اتعودت، بصراحة إن التعريفة قليلة أوي فبنحاول نعوض عشان نعيش».

 

مواطنون: هل ينتظر المسئولون حدوث جريمة قتل كي يتحركوا؟

يقول الحاج أحمد: «أنا عندي 61 سنة، وبركب من طوخ لشبرا من سنين طويلة، بصراحة الأيام دي بلاقي بلطجة من بعض سائقي الأجرة، لما بنعترض على زيادة الأجرة لـ5 جنيهات ممكن نتضرب والله يا ابني، اضطرينا نسكت، بس ده مش صح، السائقون كده بياخدوا فلوس بالإكراه، زيهم زي أي بلطجي لما يكره مواطن على إخراج ما في جيبه.. نفسي ألاقي استجابة من المسئولين».

 

وأوضحت المواطنة «راوية»، أنه «قلما تجد سائقا يطبق التعريفة من طوخ لشبرا وفي الاتجاه الآخر من شبرا لطوخ»، وتابعت: «أنا شوفت مواطن تشاجر مع سائق بسبب الأجرة، والاتنين قطعوا هدوم بعض وعوروا بعض.. طب إيه هما المسئولين مستين لما تحصل جريمة قتل عشان يتحركوا!! ».

 

بدوره صب خالد «مواطن» جام غضبه قائلا: «بركب من طوخ لبنها في سيارات السوزوكي بـ6 جنيهات وهو بيدخلنا جوا بنها، صحيح مفيش تعريفة للمكان ده لأن بيدخلنا الإشارة، لكن في سواقين بيحملوا بـ6 جنيهات ودول النسبة الغالبة، لكن في بعض السواقين القليلين بيحلموا بـ5.5 جنيه.. الدنيا كده بقت غابة».

 

السرفيس: لا رسوم على السيارات الملاكي التي تستخدم كأجرة.. والمرور هو المسئول

 

من جانبه أوضح محمد الهادي المدير العام التنفيذي لمواقف وسرفيس القليوبية، أن التعريفة التي يجب على السائقين الالتزام بها هي 2.25 جنيه من طوخ لبنها وفي الاتجاه المقابل من بنها لطوخ، و4.50 جنيه من طوخ إلى شبرا أو أحمد عرابي وفي الاتجاه الآخر من شبرا إلى طوخ، و8 جنيهات من بنها لأحمد عرابي أو شبرا والاتجاه المعاكس من شبرا إلى بنها، و1.75 لأي مكان داخل مدينة بنها لسيارات الأجرة، مضيفًا أنه لا توجد تعريفة من طوخ لمنطقة الإشارة ببنها وأن سائقي الملاكي السوزوكي هم من اخترعوا تلك التعريفة كما اخترعوا تعريفة من طوخ لدندنة بطوخ بـ3 جنيهات.

 

وأضاف: «السيارات الملاكي التي تستخدم كأجرة، لا يتم تحصيل منها أية رسوم.. المرور هو الجهة المنوط بها محاسبة من يستخدم سيارته الملاكي كأجرة داخل مدينة بنها أو في أي مكان بالقليوبية».

 

 وتابع في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «لدينا 1574 سيارة أجرة سوزوكي داخل محافظة القليوبية ذات اللوحات برتقالية اللون، ويقوم أصحاب تلك السيارات بدفع كارتة بشكل ربع سنوي أي كل 3 أشهر».

 

مدير سرفيس القليوبية: المواطن هو من يخلق المواقف العشوائية

وفيما يتعلق بالمواقف العشوائية المنتشرة بأكثر من بقعة في محافظة القليوبية، قال المدير العام التنفيذي لمواقف وسرفيس القليوبية: «نحاول التصدي لتلك الظاهرة، وذلك عبر لجان بالتعاون مع المرور، ومن يقف بالموقف العشوائي يتم معاقبته، وفي حال رصد أية مخالفة فلن نتركها، وأرى أن المواطن هو من يخلق المواقف العشوائية، فقد يتجمع مواطنون في مكان كي يركبوا أية وسيلة تقلهم إلى الوجهة التي يبغونها، فتجيء سيارة لتوصيلهم لوجهتهم، فيتكرر الأمر ويصير ذلك المكان موقفا عشوائيا».

 

وردا على زيادة تعريفة الأجرة في بعض أيام الأسبوع شدد محمد الهادي، على أنه «فور تلقي أية معلومات بخصوص هذا الصدد، فإنه يتم ردع السائق كي لا يتمادى في مخالفته».

 

 

المحافظة: العقوبات قد تصل لإلغاء الرخصة ودفع 10 آلاف جنيه

وأشار محمد الهادي المدير العام التنفيذي لمواقف وسرفيس القليوبية، أنه يتم معاقبة المخالفين، مضيفا أن «السيارة الأجرة سواء أكانت سوزوكي أو ميكروباص، والتي تغير خط السير، أو تلك التي لا تلتزم بلصق الاستيكر، يتم معاقبة السائق وتحرير مخالفة له».

 

وتابع: «نقوم بعدة حملات عبر مجموعة من اللجان، ونؤكد أن التعريفة موجودة بجميع المواقف ورقمي الشخصي موجود على بانرات المواقف للإبلاغ عن أية مخالفة وهو 01144583521 ، ونهيب بالمواطنين الإبلاغ عن أية مخالفات، فلابد من تعاون المواطن كي يتم محاربة تلك الفئة المخالفة».

 

وأضاف: «من يخالف فإنه يتعرض لإجراء صارم، فمن لا يلتزم بلصق الاستيكر أو قام بحذفه، فيتم توقيع غرامة عليه بقيمة 1000 جنيه، ومن يقم برفع الأجرة يعتبر سارقا لقوت الشعب ويتم اتخاذ الإجراء اللازم الذي قد يصل لإلغاء رخصته وإيقاف السيارة ودفع غرامة بقيمة 10 آلاف جنيه».

 

 إدخال مشروع النقل الجماعي قريبًا

وكشف المدير العام التنفيذي لمواقف وسرفيس القليوبية، عن أنه «سيتم إدخال مشروع النقل الجماعي قريبا في محافظة القليوبية»، مضيفا أن «خطوط النقل الجماعي ستعمل ببنها وطوخ وقها».

واختتم حديثه قائلا: «تمت المراعاة أن تعمل تلك الخطوط بصفة مستديمة، كوسيلة لضبط المشهد ومحاربة زيادة التعريفة، ونعلن أن تلك السيارات التي ستستخدم في مشروع النقل الجماعي ستطرح من قبل المحافظة وذلك بنظام المزايدة على أن تتولى شركة تولي الأمر وذلك لصالح المواطن، وستكون التعريفة هي نفس التعريفة المقررة حاليا لسيارات الأجرة، ومن يعرض تقديم خمة ممتازة للمواطن سترسو عليه المزايدة، على أن يتم إطلاق هذا المشروع قريبا وبالتحديد مع استئناف الدراسة بالجامعات والمدارس في العام الدراسي المقبل، وعند دخول مشروع النقل الجماعي الخدمة، سيتم إصدار قرار بمنع دخول السيارات الملاكي التي تعمل في بنها كأجرة».

 

وستواصل «بوابة أخبار اليوم»، سلسلة من التحقيقات عن النشاطات العشوائية داخل محافظة القليوبية...

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة