مترو الأنفاق
مترو الأنفاق


صور| «أخضر وأزرق وبنفسجي».. تعرف على ألوان «قطارات المترو» ومميزاتها

نشوة حميدة

الأحد، 16 أغسطس 2020 - 01:38 م

 

 

تتعدد أنواع قطارات مترو الأنفاق التي تعمل على الخطوط الثلاثة، وتختلف ألوانها التي تميز كل خط عن الآخر.

ويميز ركاب كل خط من الخطوط الثلاثة للمترو، قطاراته بألوان محددة تتنوع ما بين الأخضر والأزرق والبنفسجي، وتوضح "بوابة أخبار اليوم"، الفرق بين ألوان قطارات كل خط، وكذلك مميزاتها.

القطار "الأخضر"


يعتبر القطار ذات اللون "الأخضر" هو أحدث قطارات أسطول مترو الأنفاق، ويعمل على الخط الثالث (العتبة- عدلي منصور)، وظهر هذا القطار الذي يتكون من 8 عربات اليوم الأحد، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي المرحلة الرابعة للخط الثالث بواقع 6 محطات جديدة.

والقطارات الخضراء قادمة من كوريا الجنوبية في صفقة أبرمتها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق مع شركة هونداي روتم لتوريد 32 قطارا جديدا لصالح الخط الثالث، وصل منها اثنين حتى الآن.

وتتمتع هذه القطارات بنظام تكييف هواء عالي السعة، كما أنه مزود بممر آمن يسمح بإنتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية، وزود بكاميرات تليفزيونية مثبتة في مقدمته للمراقبة المركزية للسكة.

كما يوجد داخل العربات شاشات LCD لاستخدامها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، ويوجد أعلى الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار، كما تم تخصيص أماكن للكراسي المتحركة وتزويدها بوسائل تثبيت لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التنقل، وتم أيضا تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي حاسة السمع من أجل تحقيق مستوى عالي من الخدمة إلى جمهور مترو الأنفاق.

 

القطار "الأزرق"


وهو مخصص للخط الأول للمترو (حلوان-المرج)، ويتميز بلونه الأزرق "الفاتح"، ويعمل على هذا الخط منذ إنشائه قبل أكثر من 30 عاما.

ويضم أسطول قطارات الخط الأول حوالي 40 قطارا، وتم إبرام صفقات من قبل الهيئة القومية للأنفاق مع شركات عالمية لتحديث أسطول الخط الأول للمترو الذي يعاني منذ سنوات من عدم التحديث أو التطوير.

ويعتبر هذا القطار أقدم قطار مترو يعمل على خطوطه، ومازال يعمل حتى الآن بشكله التقليدي، فيما يضم الخط الأول قطارات من نفس النوع لكنها محدثة ومكيفة.

 

القطار "البنفسجي"

وهذا القطار مميز باللونين (البنفسجي ومطعم بدرجات اللون الأحمر)، وهو مخصص لركاب الخط الثاني (شبرا الخيمة- المنيب).

ويعمل هذا القطار على الخط الثاني، ويتميز بحالة متوسطة، حيث لا يتمتع بتكييفات بل يعمل بنظام "المراوح الهوائية"، كما أنه يتعرض لأعطال كثيرة، دفعت الهيئة القومية للأنفاق إلى توقيع عقود مع شركة عالمية لشراء قطارات جديدة لصالح الخط الثاني لإنعاش أسطوله، وكذلك إبرام عقود صيانة للأسطول الحالي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة