إيمانويل ماكرون ومحمود عباس
إيمانويل ماكرون ومحمود عباس


اتصال هاتفي بين عباس وماكرون يتناول الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي

أحمد نزيه

الأحد، 16 أغسطس 2020 - 02:58 م

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد 16 أغسطس، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث شرح الرئيس الفرنسي موقف بلاده من الإعلان الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال ماكرون، إن بلاده رحبت بالاتفاق، لأنه سيسهم في دفع عملية السلام إلى الأمام في المنطقة، مجددًا التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي وفق حل الدولتين والقانون الدولي.

وأضاف الرئيس الفرنسي، أنه قد تحدث سابقًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مسألة الضم، وموقف فرنسا الرافض لها، باعتباره عملًا أحاديًا يزيد الأمر تعقيدًا.

 وجدد ماكرون، خلال الاتصال، التأكيد على موقف بلاده تجاه تحقيق السلام القائم على قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

ومن جانبه، وجه الرئيس الفلسطيني الشكر لنظيره الفرنسي على مواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني، مثمنًا زيارته للبنان، ووقوفه لجانب الشعب اللبناني في هذا الوقت الصعب.

وفيما يتعلق بالاتفاق الثلاثي، شرح عباس لماكرون الأسباب التي دعت بلاده لرفض الإعلان الثلاثي، مشددًا في الوقت ذاته على أنه ليس من حق أية دولة أن تتحدث باسم الشعب الفلسطيني.

وجدد الرئيس الفلسطيني التأكيد لنظيره الفرنسي على التزام الجانب الفلسطيني بالمفاوضات القائمة على أساس قرارات الشرعية الدولية.

وفي السياق ذاته، وجه ماكرون الدعوة للرئيس عباس لزيارة باريس، لاستكمال التشاور حول مجمل الأوضاع المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وأبدى الرئيس الفلسطيني موافقةً على ذلك، على أن يتم تحديد موعدٍ للزيارة لاحقًا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة