الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية
الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية


خاص| الأرصاد الجوية : مصر لم تشهد موجات حر شديدة في صيف 2020

إنجي خليفة

الأحد، 16 أغسطس 2020 - 03:25 م

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حتى الآن لم تشهد البلاد خاصة السواحل الشمالية والوجهة البحري والقاهرة موجات شديدة الحرارة، في فصل الصيف الحالي بالمقارنة بالسنوات الماضية.

وأكد دكتور شاهين في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، بالرغم من تجاوزنا نتصف شهر أغسطس لكن  لم تشهد مصر في موجات شديدة الحرارة، باستثناء منطقة شمال وجنوب الصعيد التي ارتفعت فهم درجات الحرارة وتجاوزت الـ 44 درجة مؤوية.

وفسر الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، هذا نتيجة منخفض الهند الموسمي الذي يؤثر علينا في فصل الصيف عادة ويستمر حتى منتصف شهر سبتمبر، و خلال هذه الفترة الكتل الهوائية التي تؤثر علينا وعلى مدار هذه الأيام خلال الفصل منخفض الهند الموسمي ،وقد يتخلل خلال هذه الأيام بعض الكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا وهذا في بعض الأوقات يجعل درجات الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية.

 

وعن درجات الحرارة خلال فصل الصيف أكد مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية ولم تتجاوز المعدلات الطبيعية بشكل كبير مثل ما شاهدنا في السنوات الماضية، موضحا أن ذلك نتيجة أن منخفض الهند الموسمي الذي يجلب كتل هوائية شديدة الحرارة، بعد مرورها على قارة أسيا و البحر المتوسط فتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير نتيجة مرورها على البحريين المتوسط والأحمر.

وتابع : وفي المقابل ترتفع نسبة الرطوبة بشكل كبير نتيجة بخار المياه الذي يملئ الكتلة الهوائية التي تؤثر على جميع الأنحاء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة