محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية
محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية


لماذا الخريف هو أفضل فصول السنة؟ .. الأرصاد تجيب

إنجي خليفة

الأحد، 16 أغسطس 2020 - 05:35 م

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ملامح فصل الخريف القادم ، الذي من المتوقع أن يبدأ في 22 سبتمبر المقبل  لا تتغير من عام لأخر.
وأكد شاهين في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، أن فصل الخريف فصل انتقالي من فصل الصيف إلى الشتاء، فنجد النصف الأول من الخريف قريب من فصل الصيف والنصف الأخر يكون أقرب لملامح فصل الشتاء من حيث الظواهر الجوية ودرجات الحرارة.
وتابع شاهين ، أن فصل الخريف،  يوجد به تقلبات جوية حادة وسريعة  ما بين ارتفاعات ومنخفضات في درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس وسقوط أمطار في نفس اليوم نتيجة التقلبات الجوية الحادة والسريعة التي يمتاز بها الخريف.

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في فصل الخريف تكون معتدلة بشكل كبير جدا وتكون الأجواء ممتعة جدا ، لذلك يعتبر أفضل درجات حرارة على مدار العام تسجل في فصل الخريف على عكس فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع .


وأكد أن فصل الربيع يعتبر فصل انتقالي بين الصيف والشتاء، ونسجل خلال فصل الربيع أعلى درجات حرارة على مدار العام على  القاهرة تحديدا خلال فصل الربيع  وليس في فصل الصيف ،ولذلك اعتدال درجات الحرارة يكون  خلال فصل الخريف.

يذكر أن ووفقا للحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يبدأ فصل الصيف السبت 20 يونيه عند الساعة 23 والدقيقة 44 وطوله يبلغ 92 يوما و 17 ساعة و 53 دقيقة ، أما فصل الخريف فيبدأ الثلاثاء 22 سبتمبر عند الساعة 15 والدقيقة 31 وطوله 93 يوما و15 ساعة و 46 دقيقة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة