مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين
مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين


حوار|مدير مركز التنبؤات بـ"الأرصاد الجوية": صيف 2020 الأقل في درجات الحرارة مقارنة بالسنوات السابقة

إنجي خليفة

الأحد، 16 أغسطس 2020 - 06:33 م


مصر لم تشهد موجات حر شديدة في فصل الصيف 2020
مفاجأة ..تعرف كيف أثرت كورونا على حالة الطقس 
تعرف على سبب سقوط الأمطار في فصل الصيف
لماذا الخريف هو أفضل فصول السنة؟ .. الأرصاد تجيب
2020 ليست كلها سلبيات.. طقس سبتمبر لطيف وتحذير من الشبورة  
الأرصاد توضح سبب ارتفاع نسبة الرطوبة والحرارة


مرّت مصر في الأيام الماضية، بحالة من الطقس اللطيف مع دخول فصل الصيف ذروته، الأمر الذي يعد غريبا نسبيا خاصة ونحن على مدار السنوات الماضية كانت هيئة الأرصاد الجوية تصدر تحذيراتها للمواطنين بخصوص موجات من ارتفاعات درجات الحرارة  في مثل هذا التوقيت من العام.
 
«بوابة أخبار اليوم»، أجرت حوار مع مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين، للحديث عن ذلك، وتطرق الحوار لأحوال الطقس في فصل الخريف المقبل ، وحقيقة  تحسن الأحوال الجوية نتيجة فيروس كورونا المستجد ، وأجاب عن السؤال ما السبب في وجود أمطار بفصل الصيف؟.

ونحن ننتهي من فصل الصيف دون موجات حارة كالسنوات السابقة، هل من الممكن أن توضح لنا السبب وراء ذلك؟
حتى الآن لم تشهد البلاد خاصة السواحل الشمالية والوجهة البحري والقاهرة موجات شديدة الحرارة، في فصل الصيف الحالي بالمقارنة بالسنوات الماضية.
بالرغم من تجاوزنا نتصف شهر أغسطس لكن  لم تشهد مصر في موجات شديدة الحرارة، باستثناء منطقة شمال وجنوب الصعيد التي ارتفعت فهم درجات الحرارة وتجاوزت الـ 44 درجة مؤوية.
هذا نتيجة منخفض الهند الموسمي الذي يؤثر علينا في فصل الصيف عادة ويستمر حتى منتصف شهر سبتمبر، و خلال هذه الفترة الكتل الهوائية التي تؤثر علينا وعلى مدار هذه الأيام خلال الفصل منخفض الهند الموسمي ،وقد يتخلل خلال هذه الأيام بعض الكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا وهذا في بعض الأوقات يجعل درجات الحرارة أقل من معدلاتها الطبيعية.
ماذا عن درجات الحرارة خلال فصل الصيف الحالي؟ 
 درجات الحرارة خلال فصل الصيف حول المعدلات الطبيعية ولم تتجاوز المعدلات الطبيعية بشكل كبير مثل ما شاهدنا في السنوات الماضية، موضحا أن ذلك نتيجة أن منخفض الهند الموسمي الذي يجلب كتل هوائية شديدة الحرارة، بعد مرورها على قارة أسيا و البحر المتوسط فتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير نتيجة مرورها على البحريين المتوسط والأحمر وفي المقابل ترتفع نسبة الرطوبة بشكل كبير نتيجة بخار المياه الذي يملئ الكتلة الهوائية التي تؤثر على جميع الأنحاء.

هل ارتفاع نسبة الرطوبة السبب وراء الشعور بالحر ؟
إن ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد من الإحساس بدرجات الحرارة، بالرغم من أن فصل الصيف العام الحالي هو الأقل في درجات الحرارة بالمقارنة بالسنوات السابقة.
فعندما تكون درجات الحرارة 35 درجة في فصل الصيف، فهي تختلف عن 35 في فصل الشتاء ،نتيجة كمية الرطوبة الموجودة في الكتل الهوائية، أن كمية الرطوبة في فصل الشتاء تكون موزعة في عمود الهواء ويكون في طبقات الجو العليا منخفض جوي يسحب كمية الرطوبة الموجودة على سطح الأرض ليكون بها السحب التي أحيانا تصل إلى سقوط أمطار، لكن في فصل الصيف كمية الرطوبة تنحسر في الطبقة السفلى أو الدنيا من الطبقة الهوائية، وهذا ما يجعل كمية الرطوبة محصورة في المناطق القريبة من سطح الأرض وهذا ما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة .

حدثنا عن  طقس سبتمبر المقبل وأهم الظواهر الجوية المتوقعة خلاله ؟

إن الظواهر الجوية المتوقع حدوثها خلال شهر سبتمبر المقبل وهو الشهر الذي ينتهي فيه  فصل الصيف ، عبارة عن شبورة مائية،خلال شهر سبتمبر يستمر معنا فرص تكون الشبورة المائية التي تتكون بعد الساعة الثالثة فجرا وتستمر إلى 6 والسابعة صباحا، وبمجرد أن تبدأ أشعة الشمس أن تستطع بشكل مباشر تبدأ الشبورة المائية أو السحب المنخفضة التي تقلل الرؤية تتلاشى سريعا وتتحسن الرؤية سواء على الطرق الزراعية أو الطرق بصفة عامة.

ما ملامح فصل الخريف المقبل ؟ ولماذا فصل الخريف أفضل فصول السنة ؟
ملامح فصل الخريف القادم ، الذي من المتوقع أن يبدأ في 22 سبتمبر المقبل  لا تتغير من عام لأخر، فصل الخريف فصل انتقالي من فصل الصيف إلى الشتاء، فنجد النصف الأول من الخريف قريب من فصل الصيف والنصف الأخر يكون أقرب لملامح فصل الشتاء من حيث الظواهر الجوية ودرجات الحرارة.
ويوجد بفصل الخريف تقلبات جوية حادة وسريعة  ما بين ارتفاعات ومنخفضات في درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس وسقوط أمطار في نفس اليوم نتيجة التقلبات الجوية الحادة والسريعة التي يمتاز بها الخريف، و درجات الحرارة في فصل الخريف تكون معتدلة بشكل كبير جدا وتكون الأجواء ممتعة جدا ، لذلك يعتبر أفضل درجات حرارة على مدار العام تسجل في فصل الخريف على عكس فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع .
ماذا عن فصل الربيع الذي أقترن في أذهانا بالجو البديع ؟


نجد أن فصل الربيع يعتبر فصل انتقالي بين الصيف والشتاء، ونسجل خلال فصل الربيع أعلى درجات حرارة على مدار العام على  القاهرة تحديدا خلال فصل الربيع  وليس في فصل الصيف ،ولذلك اعتدال درجات الحرارة يكون  خلال فصل الخريف.


خلال فصل الصيف وجدنا تحذيرات من سقوط الأمطار ما السبب؟  


المنطقة المدارية الموجودة في إثيوبيا والسودان على مدار العام يوجد بها سقوط أمطار، ولكن نظرا للإزاحة الطبيعية للحركة السواحيلية للشمس ترتفع هذه المنطقة نسبيا وتقترب من شمال السودان وعندما تكون موجودة في شمال السودان تكون هناك توزيعات ضغطية و مرور مرتفعات جوية على سطح الأرض في شمال السودان يبدأ في تحريك الطاقة الموجودة في شمال السودان شمالا إلى أعلى في المنطقة الحدودية حلايب وشلاتين وأبوسمبل وقد تصل أحيانا إلى أسوان بعض السحب الرعدية التي شاهدناها في نهايات شهر يوليو وأغسطس.


كان بالفعل سحب رعدية على الحدود المصرية أدت إلى سقوط أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة وتجمعات مياه بالفعل على حلايب وشلاتين، ووصف شاهين بأنه : وهذا ليس نادر الحدوث في فصل الصيف ولكن يحدث أحيانا.


في النهاية كيف أثرت كورونا على حالة الطقس ؟


كورونا خفضت من حركة السيارات في الشارع وحركة المواطنين أدى ذلك لتقليل العوادم التي تخرج من السيارات والتي كانت تؤثر على وجود ملوثات في الغلاف الجوي، والتي كانت تسبب بعض الظواهر الجوية من ارتفاع في درجات الحرارة وملوثات في طبقات الجو كل ذلك أثر في شعور المواطن بتحسن الطقس.


لكن التأثر المناخي صعب حصره لأنه يظهر على عدد من السنين وحتى الآن نستطيع أن نقول بالفعل نتيجة الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخذها لمواجهة فيروس كرونا أثرت بالفعل على تحسن الطقس خلال فصل الصيف.


وخلال فصل الربيع  الماضي لم يسجل أعلى درجات حرارة مثل العام الماضي نتيجة تقليل الملوثات في الجو انعكس على إحساس المواطن بدرجات الحرارة خاصة أن وجود الملوثات يعزز من الإحساس بدرجات الحرارة ،فدرجات الحرارة العام الماضي وصلت على القاهرة 44 درجة ولكن هذا العام لم تتجاوز 41 درجة .

يذكر أن ووفقا للحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يبدأ فصل الصيف السبت 20 يونيه عند الساعة 23 والدقيقة 44 وطوله يبلغ 92 يوما و 17 ساعة و 53 دقيقة ، أما فصل الخريف فيبدأ الثلاثاء 22 سبتمبر عند الساعة 15 والدقيقة 31 وطوله 93 يوما و15 ساعة و 46 دقيقة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة