رئيس جامعة بنها في حوار للأخبار
رئيس جامعة بنها في حوار للأخبار


حوار| رئيس جامعة بنها: حصلنا على المركز الأول في التصنيف البريطاني بمصر.. وتطبيق نظام التعليم الهجين

سليمان محمد

الإثنين، 17 أغسطس 2020 - 01:39 ص

منشآت جديدة بـ500 مليون جنيه وتشغيل 10 غرف عمليات جديدة ببنها الجامعي

تمت إضافة كليتي العلاج الطبيعى والتربية الرياضية بنات للجامعة

أنتجنا ووزعنا أكثر من 300 ألف كمامة على المواطنين مجانا

استقبال 24 ألف طالب وطالبة.. ومجمع خدمات جديد للطلاب والعاملين بالجامعة

 

شخصية قيادية استطاعت أن تفرض نفسها على أعضاء هيئة التدريس والطلاب ومن يتعامل معه من الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، فقد ساهم بشكل كبير في تحول جامعة بنها من تقليدية إلى منتجه تشارك و تخدم المجتمع.

 

تواصله المستمر بالطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيعهم وتحفيزهم على الابتكارا وتحقيق أحلامهم ومعرفة مشاكلهم ورؤياهم وأفكارهم وابتكاراتهم، ساعده في الانخراط معهم وتوجيههم لكافة الأقسام بالجامعة لتحقيق متطلعاتهم وتنميتها ليصبحو قادة ونواة لقادة المستقبل وتأهيلهم إلى سوق العمل وفقا لاستراتيجية الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالتعليم 2030.

 

 وشهدت الجامعة، نهضة حقيقية وحصلت على  رقم "1" في التصنيف البريطانى على مستوى الجامعات المصرية وذلك في معيار التنمية المستدامة وتحويل مبنى كلية التربية الرياضية إلى مجمع للخدمات للعاملين بالجامعة، هذا ماتحقق على سبيل المثال وليس الحصر بقيادة الدكتورجمال السعيد رئيس الجامعة، الذي تولى مهام منصبه في شهر مارس من العام الماضي، وحقق خلالها طفرة كبرى، والذي أكد في بداية حواره مع "الأخبار" أن مكتبه مفتوح لأي طالب أو طالبة وأعضاء هيئة التدريس، مضيفا: "كلنا فريق واحد واهتمامنا الأول والأخير بالطلاب  ونضعهم نصب أعيننا لتحقيق أمنياتهم"، مشيرا إلى أن  الجامعة دائما تقدم يد العون للمجتمع المدني من خلال المشاركة المجتمعية في إطلاق قوافل " طبية وبيطرية" والمساعدة في تطوير القرى الأكثر احتياجا.

 

وإلى نص الحوار..

 

هناك إجماع من الطلاب على الثقة المتبادلة مع رئيس الجامعة كيف استطعت في فترة قصيرة  أن تدخل قلوبهم؟

 

توليت مهام عديدة منذ تخرجي ساعدتني على اكتساب مهارات وخبرات كثيرة وتقديم الأفضل واحتواء أية مشاكل وحلها بطرق واقعية، وشاركت في أعمال التصميمات الهندسية والإشراف على تنفيذ أكثر من 45 مشروعا منذ عام 1987 وتنوعت المشروعات ما بين  بنية أساسية وخدمية ومبان سكنية وإدارية ومنشآت تعليمية وخدمية وموانئ وإنشاءات بحرية وقرى سياحية وشركة مصر لإدارة الأصول العقارية بشركة مصر القابضة للتأمين، والإشراف على تنفيذ ومتابعة المشروعات التىي تخضع لها و عضو جمعيتي المهندسين المصرية والمدنيين الأمريكية.

 وأصدرت أكثر من 60 مؤلفا علميا وكتب منشورة في دور نشر ومؤتمرات علمية محلية وعالمية وشرفت على 40 رسالة ماجستير ودكتوراه بمصر والخارج، وخلال تواصلي وإشرافى ومتابعتىي خلال تلك الفترة اكتسبت فن القيادة والتوجيه والاحتواء وسرعة حل المشكلات.

 

اهتمت القيادة السياسية بالشباب في الآونة الأخيرة ماهو دور الجامعة تجاه الشباب الطلاب؟

 

الجامعة حريصة على تقديم كافة أوجه الدعم للطلاب، وهناك اهتمام كبير داخل الجامعة للطلاب بصفتهم قيادات المستقبل وفي إطار بناء "الإنسان " يجري تقديم جرعات "تعليمية ومهارية وصقلها بالمبادئ والخلق القويم" لمساعدتهم على حياتهم المستقبلية وتم تشغيل مركز إعداد القادة بجامعة بنها لتدريب وتأهيل القيادات الشبابية المتمثلة في شباب طلاب جامعة بنها وأعضاء هيئة التدريس في يناير الماضي، وتم تقديم الأنشطة والبرامج "أون لاين" عقب ظهور فيروس كورونا.

 وسيتم توقيع بروتوكول مع الهيئة الوطنية للتدريب، لتأهيل الطلاب وعضاء هيئة التدريس لخدمة المحافظة والمحافظات المجاورة.

 

هل تتبنى الجامعة وتدعم طاقات الطلاب المعرفية وأنشطتهم وخاصة في الفترات الصيفية؟

 

تم البدء في أول مدرسة صيفية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية بمقر الجامعة بالعبور منذ فترة قصيرة بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية، لنشر المعارف المتعلقة بعلوم الفضاء بين طلاب الجامعات المصرية وربط دراستهم الأكاديمية بالواقع العملي ويشارك بها طلاب 24 جامعة مصرية ويمثل جامعة بنها  35 طالبا من كليتي الهندسة والحاسبات والذكاء الاصطناعي و بدأ الجزء النظري عن طريق التعلم عن بعد من خلال تطبيق "زووم" وسيتم البدء فى الجزء العملي الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل من خلال تقسيم المتقدمين إلى 6 مجموعات تدربية مختلفة يقدم بعدها المتدرب مشروعا عمليا يتم تقييمة من قبل متخصصين في هذا المجال.

 

 شاركت جامعة بنها في العديد من المبادرات المجتمعية فما هو دور الطلاب وهل يتم دعمهم ؟

 

الطلاب هم روح العملية التعليمية بالجامعة، وبالرغم من أننا افتقدناهم خلال الفترة القليلة الماضية بسبب كورونا إلا أننا حريصين على التواصل ومعرفة أفكارهم ومبادراتهم ويتم أخذها محمل الجد وتشجيعها من خلال اتحاد الطلاب والقنوات الأخرى منها "الواتس آب" والتي يتم تنفيذها ودعمهم  من الكليات وأعضاء هيئة التدريس وجميع المبادرات تعتمد في المقام الأول على شباب الجامعة وعلى سبيل المثال شارك طلاب كليتي الفنون التطبيقية والتربية النوعية تجميل الأسوار ببنها ونزلوا إلى الشارع وشكلوا عليها  لوحات فنية و رسم  شعاري محافظة القليوبية و تزيين أسور الكليات و المستشفى الجامعي.

 وابتكر طلاب كليتي الهندسة ببنها وبشبرا وكلية طب بنها بالتعاون مع مركز الابتكارات، بدلا واقية و بوابات تعقيم ذاتي بتكلفة الواحدة منها 20 ألف جنيه من الموارد الذاتية للجامعة وتم نشر تلك البوابات علي مداخل المستشفيات، كما دشن طلاب كلية التربية النوعية مبادرة تم خلالها إنتاج أكثر من 300 ألف كمامة بورش الكلية لتوزيعها مجانا على المواطنين و رواد الجامعة والمستشفيات. 

 

وماذا عن دور الجامعة في المجتمع؟

 

جامعة بنها شاركت بالعديد من المبادرات المجتمعية وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي، بتفعيل الدور المجتمعي للجامعات خلال شهور فصل الصيف حيث تم  تطوير قريتي كفرفرسيس ببنها والأحراز بشبين القناطر و شملت  قوافل صحية وبيطرية وزراعية وبرامج لمحو الأمية وتحليل المياه وتحويل المخلفات العضوية إلى سماد ومكافحة الحشرات وحملات توعية وإرشاد زراعي للفلاحين والتدريب علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبطاريات الأرانب وتربية الدواجن وزراعة الصوب الزراعية، وتم اختيار مستشفى بنها الجامعي مركزا لإطلاق المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي لتميزها بالكوادر العلمية والطبية.

 

كيف استطاع مستشفى بنها الجامعي مواجهة فيروس كورونا وتوفير الخدمة الطبية للمرضى؟

 

واجهتنا تحديات كبيرة في بداية ظهور الفيروس، وخاصة عقب تخصيص بنها الجامعي كثاني مستشفى بعد عين شمس واختياره لعزل العاملين بالمستشفيات وذلك لطمأنة خط الدفاع الأول من الاطقم الطبية والتمريضية والعمال والإداريين بها لتشجيعهم على العمل.

 كما تم الإفراج عن جميع المخزون الاستراتيجي من البدل الوقائية والكمامات والجوانتيات وتوزيعها على القائمين على العملية الطبية وتم احتواء الموقف وحرصت الاطقم على تقديم الخدمة الجيدة لمرضى كورونا.

وحرصت إدارة المستشفى على تنفيذ خطط للتعقيم والتشغيل لعدم اغلاقها خلال تلك الفترة، كما تم توفير العلاج بكميات كافية وجرى تجهيز مستشفى العزل طبًقا للخبرة المصرية والصينية عبر الفيديو كونفرانس بفرق طبية من كليتى الطب ببنها و ووهان الصينية، وأخيرا أطلقت الجامعة مبادرة لدعم الأبحاث العلمية لمواجهة فيروس كورونا.

 

كم عدد الطلاب الجدد المقرراستقبالهم وماهي الكليات الجديدة والاستعدادات بالجامعة؟

 

تم إضافة كليتي العلاج الطبيعى والتربية الرياضية بنات، ومن المتوقع استقبال مايقرب من 24 ألف طالب وطالبة بجميع الكليات، ويبلغ إجمالى عدد الطلاب بالجامعة 90 ألف طالب وطالبة  كما يجري الانتهاء من تحويل مقر كلية التربية الرياضية بنين ببنها إلى مجمع خدمات للعاملين بالجامعة يتضمن عيادات طبية وصيدلية ومنفذ بيع ومركز طبع ونشر خاص بالجامعة وإدرة للوافدين ومعهدا للتمريض. 

 

ماذا عن تطوير التعليم الإلكتروني وخطط العام الدراسي الجديد؟

 

بسبب الظروف الراهنة ، تم التنسيق مع عمداء الكليات للبدء في إعداد الجداول الدراسية بنظام التعليم الهجين، الذي يتضمن حضور الطالب في الكليات النظرية بنسبة 40% أسبوعيا و60% للكليات العملية، وبالفعل استجاب بعض أعضاء هيئة التدريس وتم تحويل المواد الدراسية إلى برامج إلكترونية إلا أن هناك تحديا كبيرا وهو توافر البنية اللازمة للتعليم الإلكتروني وتم توقيع اتفاقية بين وزارة التعليم العالي بإشراف الوزير الدكتور خالد عبدالغفار والشركة المصرية للاتصالات لربط كليات بنها ومشتهر والعبور وكفر سعد وشبرا، وتم الترتيب مع الكليات كثيفة العدد لتطبيق التعليم الهجين "المزج بين الدراسة عن بعد والحضور" .

 

شهدت جامعة بنها انطلاقة كبرى الفترة الماضية في المنشآت الجديدة فما هى آخر المستجدات؟

 

بفضل تضافر جهود أعضاء هيئة التدريس كل فى مجاله، والدعم المتواصل من القيادة السياسية  والعمل الجماعي، حصلت الجامعة على  رقم "1" في التصنيف البريطاني على مستوى الجامعات المصرية في معيار التنمية المستدامة، ويجري الانتهاء من منشآت جديدة تتخطى 500 مليون جنيه، وجري تشغيل البعض منها تجريبيا أمام الجمهور، وسيتم افتتاحها رسميا فور استكمالها .

ومن ضمن أوليات مجلس الجامعة هو الاستثمار الأمثل للموارد والخدمة التعليمية الجيدة، ولزيادة الموارد و رفع كفاءة العلمية التعليمية تم استكمال مبنى جامعة العبور في وقت قصير وتخصيصه لبرامج خاصة وبمصروفات مناسبة والجامعة الأهلية في العبور تهدف إلى تقديم خدمة تعليمية بتخصصات غير نمطية مرتبطة بسوق العمل.

وجرى التشغيل التجريبى لـ10 غرف عمليات جديدة بتكلفة 64 مليون جنيه ببنها الجامعي للقضاء على قوائم الانتظار، وافتتاح متحف علوم قسم هندسة المساحة لتدريب الطلاب.

ماذا عن البحث العلمي في جامعة بنها؟

 

تضع جامعة بنها، البحث العلمي وتطوير مخرجاته نصب أعينها لخدمة أهداف التنمية المستدامة  ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية وتحسين ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية و ربط البحث العلمي بالصناعة لتلبية احتياجات المجتمع، ويتم تمويل البحوث العلمية وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في تطوير المشروعات البحثية.

 وجرى  تسليم عقود تمويل المشروعات البحثية، لشباب الباحثين من صندوق البحوث العلمية بالجامعة.

 

أين تقع جامعة بنها من التصنيفات الدولية؟

 

حققت الجامعة المركز ١١١٧ عالميًا بدلا من المركز ١٣٠٥ بفارق ١٨٨ مركزا على المستوى الدولي، واحتلت الترتيب السادس بين الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية.

و الترتيب 201 - 250  بين أكثر من ٤١٤ جامعة على مستوى العالم، كما حققت  تميزا جديدا هذا العام بتصنيف التايمز البريطاني للتنمية المستدامة في خطط التنمية المستدامة، واحتلت الترتيب الأول على المستوى المحلي، والفئة من ١٠١- ٢٠٠ عالميا.

وأعلن تصنيف ويبومتركس الإسباني، إصدار يوليو ٢٠٢٠ لتحتل الجامعة التريب ٧ محليا و ٢٢ عربيا و ٢٥ إفريقيا بزياده ٣ مراكز عن الإصدار السابق، وعلى المستوى العالمي أخذت الترتيب ١٦١٣ بزياده ١٠٩ مراكز عن الإصدار السابق وذلك ضمن ٢٥ ألف جامعة شاركت في التصنيف على مستوى العالم.

وتحافظ الجامعة على ترتيبها في تصنيف "كيو إس" للمنطقة العربية، ضمن أفضل ١٠٠ جامعة على مستوى الوطن العربي.

                                                                          

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة