أمراض الكبد
أمراض الكبد


الإرهاق المتواصل وفقدان التركيز.. 5 علامات تدل على الإصابة بأمراض الكبد

منةالله يوسف

الإثنين، 17 أغسطس 2020 - 03:29 م

يعد الكبد هو العضو الأكثر أهمية في جسم الإنسان لأنه هو المسئول عن وظائف التمثيل الغذائي مثل تحويل العناصر الغذائية من نظامك الغذائي حتى يتمكن جسمك من استخدامها والتأكد من التخلص من المواد السامة قبل أن تسبب أي ضرر.

ولكن هناك بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى ان الكبد في حالة خمول واضحة أبرزها فقدان الشهية والنوم لفترات طويلة وحكة في الجلد.

فقدان الشهية

أكثر علامات التي تدل على تلف الكبد شيوعا هي فقدان الشهية، ما يجعل جوعك غير الموجود يسبب إزعاجا لك.

 مواعيد نوم غير منضبطة

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تزعج نمط نومك، ولكن وجدت دراسة نشرت عام 2012 في المجلة المصرية لأمراض الصدر والسل أن أحد الأسباب المحتملة هو تليف الكبد، والذي يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

فقدان التركيز

وفقًا لسبوتنيك، لا يعد نسيانك المكان الذي تركت فيه مفاتيح سيارتك أمرا يدعو للقلق، ولكن إذا ساءت ذاكرتك كثيرا مؤخرا، فقد يكون هناك سبب لذلك، وعندما تعاني من فشل الكبد، لا تستطيع أعضاؤك إزالة السموم من الدم بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى تراكمها في الدماغ، والمعروف أيضا باسم اعتلال الدماغ الكبدي.

إرهاق متواصل

هل تشعر بالتعب مؤخرا مهما كانت درجة مجهودك؟ قد يكون السبب في ذلك هو مرض الكبد، ومن أكثر العلامات شيوعا لتلف الكبد هو التعب المزمن، والذي وفقا لدراسة نشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد يمكن أن يحدث بسبب التغيرات في النقل العصبي داخل الدماغ.

حكة في الجلد

التهاب الأقنية الصفراوية الأولي مرض مزمن يدمر القنوات الصفراوية في الكبد، ولا يتسم بأعراض ملحوظة للغاية، ولكن إحدى علاماته المبكرة هي الشعور بحكة في الجلد، قد تكون بشرتك جافة فقط، ولكن إذا أصبحت الأمر متكررا وعاديا بالنسبة لك، فقد يكون من المفيد إجراء فحص لأن حكة الجلد هي أيضا مؤشر على تليف الكبد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة