الدكتور علي عبد العال،
الدكتور علي عبد العال،


رئيس البرلمان: قانون تقسيم الدوائر له طابع فني وروعي فيه محددات الدستور

حسام صدقة

الإثنين، 17 أغسطس 2020 - 04:32 م

 

قال د.علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مشروع قانون تقسيم الدوائر راعي محددات الدستور وأحكام المحكمة الدستورية، فهذا القانون له طابع فني ويجب أن يكون بعيد عن الهوي السياسي والانتخابي.

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن لمناقشة مشروع قانون تقسيم دوائر مجلس النواب، إن هذا التشريع كان يصدر كقرار بقانون من رئيس الجمهورية، خصوصا أنه كان يثير الكثير من المشاكل، لأن كل نائب يتحدث عن دائرته الانتخابية لذلك كان يُشرف علي تقسيم الدوائر جهة محايدة.

جاء ذلك ردا على النائب علاء عابد، والذي تحدث عن التزام مشروع القانون بالدستور والمحكمة الدستورية، وتم مراعاة الوزن النسبي للدوائر باستثناء المناطق الحدودية والتي تم تخصيص 36 مقعد لها بدلا من 19 لطبيعة هذه المناطق، مشيرا إلى أن المقعد ممثل بعدد سكان 286 ألف مواطن بحد أقصى و214 حد أدني.

وتنص المادة 102 من الدستور على "يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر. ويشترط فى المترشح لعضوية المجلس أن يكون مصرياً، متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، حاصلاً على شهادة إتمام التعليم الأساسى على الأقل، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن خمس وعشرين سنة ميلادية. ويبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، بما يراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين، ويجوز الأخذ بالنظام الانتخابى الفردى أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما. كما يجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5%، ويحدد القانون كيفية ترشيحهم".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة